السبت، 05 أكتوبر 2024

01:27 م

الطن بـ7 آلاف دولار.. أمطار القارة السمراء تهبط بأسعار الكاكاو

الكاكاو

الكاكاو

مصطفى العيسوي

A A

تراجعت أسعار الكاكاو إلى أدنى مستوى لها منذ شهرين، مدعومة بتحسن أحوال المناخ في غرب أفريقيا والذي حد من مخاوف النقص الحاد في المعروض.

وسجّلت العقود الآجلة للكاكاو في بورصة نيويورك تراجعًا خلال تعاملات اليوم بنسبة 4.2% إلى دون 7 آلاف دولار للطن، لتسجل أدنى مستوى لها منذ 13 مارس الماضي.

وفي منتصف أبريل الماضي، قفزت أسعار الكاكاو لمستوى قياسي تجاوز 11 ألف دولار مدفوعة بنقص المحصول الأفريقي الذي أثار التقلبات بالأسواق، ولكن الأسعار تراجعت مع هدوء الأمطار في الدول الرئيسية المنتجة، ما خفف من التوترات بشأن الإمدادات.

حبيبات الكاكاو

وأظهر تقرير صادر عن "هايتاور" أن أسعار الكاكاو شهدت انخفاضًا في الآونة الأخيرة بسبب تحسُّن آفاق الإنتاج في غرب القارة السمراء، ويعود ذلك إلى التحوّل نحو طقس أكثر رطوبة خلال الأشهر القليلة الماضية، ما عزز توقعات نموّ المحصول.

ومع ذلك، يحذّر التقرير من مخاطر محتملة على الإنتاج خلال موسم 2024-2025، إذ يُخشى أن يؤدي نقص استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية إلى إلحاق الضرر بالمحصول، لا سيما أن أسعار الكاكاو لا تزال مرتفعة بنحو 70% العام الجاري.

يُشار إلى أن مناطق غرب أفريقيا تُعدّ موطنًا لأكثر من 70% من إمدادات الكاكاو العالمية، وتلعب الظروف الجوية دورًا حاسمًا في تحديد حجم الإنتاج ومساره.

وبدأت أزمة ارتفاع أسعار الكاكاو في الصيف الماضي، عندما صعد الطن الواحد في نطاق بين 2000 و3 آلاف دولار، بعد الأمطار الغزيرة ثم الجفاف والأمراض والتي أضعفت المحصول في الدول المنتجة الكبرى في غرب أفريقيا، والتي تستحوذ على 73% من الإنتاج العالمي.

ومنذ بداية العام الجاري، ارتفعت أسعار الكاكاو بنسبة تزيد على 129% بسبب العوامل المناخية التي أدت إلى انخفاض المحصول، فضلًا عن زيادة عدد الآفات التي تهاجم أشجار الكاكاو وارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة.

وفي استطلاع سابق لـ“رويترز”، فإن إنتاج الكاكاو خلال موسم 2023 - 2024، سيشهد عجزًا عالميًا قدره 375 ألف طن.

search