الخميس، 04 يوليو 2024

05:17 ص

حشرة تهدد بيوت أسوان بالانهيار.. وتوصية برلمانية بمبيدات مجانية

 لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

لجنة الزراعة والري بمجلس النواب

أسامة حماد

A A
سفاح التجمع

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصري، خلال اجتماعها اليوم، طلب الإحاطة المقدم من النائبة ريهام عبد النبي، حول انتشار النمل الأبيض في جميع قرى ومراكز ومدن محافظة أسوان.

وخلال اجتماع اللجنة، استعرضت النائبة ريهام عبد النبي، طلب الإحاطة لافتة إلى معاناة المزارعين بمراكز محافظة أسوان، من انتشار النمل الأبيض، وذلك في ضوء تراجع دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مجال المكافحة وصعوبة حصول الأهالي على مبيدات المكافحة ما أدى إلى انهيار الثروة العقارية بالمحافظة، في إشارة إلى تهديد هذه الحشرة لأسقف البيوت الخشبية والأثاث. 

من جانبة، أكد مدير مكافحة الآفات بمحافظة أسوان، المهندس حسني عبد الستار أبو قوطه، أن ارتفاع أسعار المبيدات وتقلص كمياتها ألقى بظلاله على قدرة إدارات المكافحة والأهالي على مكافحة هذه الحشرة.

وأوضح أن حشرة النمل الأبيض تعيش في مستعمرات تتغذى على مادة السليلوز (الموجودة في الأخشاب والمفروشات) وتؤدي إلى انهيار الأبنية الخشبية، وقد أثر ارتفاع أسعار المبيدات وتقلص كمياتها على قدرة إدارات المكافحة والأهالي على مكافحة هذه الحشرة.

فيما أكد رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أحمد محمد رزق، تراجع المخصصات المالية لمكافحة سوسة النخيل والنمل الأبيض إلى 800 ألف جنيه، الأمر الذى استلزم نقل المخصصات من بند لآخر.

بدوره، حذّر النائب هشام الحصري، من خطورة تداعيات انتشار آفة النمل الأبيض، مشيرًا إلى ضرورة سرعة التعامل معه ومواجهته.

وقررت لجنة الزراعة بمجلس النواب تشكيل لجنة من ممثلي الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنسيق مع محافظة أسوان لتحديد الاحتياجات المطلوبة من المبيدات اللازمة لمكافحة آفة النمل الأبيض وإتاحتها للمواطنين بالمجان للقضاء على هذه الآفة المدمرة.

search