السبت، 05 أكتوبر 2024

12:40 م

نفوق 36 من طيور النحام إثر اصطدامها بطائرة غرب الهند

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

نفقت 36 من طيور النحام، في حادث اصطدام بطائرة بوينج 777 تابعة لشركة طيران الإمارات في غرب الهند.

وكانت الرحلة رقم EK-508 من دبي إلى مومباي تحلق فوق ضواحي العاصمة المالية للهند وعلى متنها أكثر من 300 راكب عندما اصطدمت بسرب الطيور قبل وقت قصير من هبوطها.

وأبلغ طاقم طيران الإمارات عن حادث اصطدام الطيور عند وصوله إلى مومباي في الساعة 9.18 مساءً بالتوقيت المحلي (3.48 مساءً بتوقيت جرينتش) يوم الاثنين.

ووفقا لصحيفة الجارديان البريطانية، وقع الحادث في ضواحي منطقة جاتكوبار، عندما كانت الطائرة تستعد للهبوط، على بعد حوالي ستة كيلومترات من المطار الدولي، وكان على متن الطائرة نحو 310 راكبا.

كما تعرضت الطائرة لبعض الأضرار في الحادث لكنها قامت بهبوط روتيني في مطار مومباي، وظلت الطائرة رابضة هناك يوم الثلاثاء.

بعد الحادث، أفاد السكان المحليون أن الموقع كان مليئًا بجثث الطيور وأجزاء مكسورة من الأجنحة والمخالب والمناقير متناثرة في منطقة كبيرة من الضواحي.

واستعاد مسؤولون من إدارة غابات ولاية ماهاراشترا البقايا المتناثرة للعديد من الطيور، وتم إطلاق عملية بحث لمعرفة ما إذا كان المزيد من طيور النحام قد قُتل.

وقال باوان شارما، مؤسس جمعية ريسكينك لرعاية الحياة البرية، لوكالة أنباء برس ترست الهندية: "تم إرسال الطيور النافقة لتشريحها لمعرفة السبب الدقيق لوفاتها".

وأشار ناشط محلي إلى أن الطيور ربما كانت تحلق في مسار غير عادي بسبب تعطيل محمية ثين كريك للحياة البرية القريبة. 

يأتي الآلاف من طيور النحام إلى مومباي في فصل الشتاء، لكن الطيور مهددة بسبب أعمال البناء المتفشية والتعدي على المساحات الطبيعية في واحدة من أكثر مدن العالم اكتظاظًا بالسكان.

الهند لديها أكبر عدد من طيور النحام الصغيرة خارج القارة الأفريقية، يقوم المسؤولون بإحصاء طيور النحام يوميًا لمدة ثلاثة أيام من أكتوبر إلى مايو من أجل الحفاظ على تقديرات عدد سكان البلاد.

تحظى طيور النحام بالحماية في الهند بموجب قانون (حماية) الحياة البرية لعام 1972. 

وفي عام 2018، خصصت السلطات في مومباي ما يقرب من 1700 هكتار من الشاطئ والخور كملاذ لطيور النحام.

search