الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

10:29 ص

موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2024

العشر الأوائل من ذي الحجة

العشر الأوائل من ذي الحجة

الأشهر الحرم هي التي حرم الله عز وجل فيها القتال والحرب، وبالتزامن مع شهر ذي الحجة يبدأ الاستعداد لعيد الأضحى المبارك، لذلك تزايدت عمليات البحث عن موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2024.


العشر الأوائل من ذي الحجة

وبشأن موعد بداية العشر الأوائل من ذي الحجة 2024 ، فوفق الحسابات الفلكية، فإن أول أيام شهر ذي الحجة 7 يونيو 2024، ويفضل من هذا اليوم صيام العشر الأوائل بالإضافة إلى صيام يوم عرفة 2024.

موسم الحج

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، قائلة: “يُسنُّ صيامُ العشر الأُوَل من ذي الحجة، وهو من أجلِّ المستحبات وأعظم القربات”.
وأضافت “وقد وردت في ثبوته وأفضليته النصوص، العام منها والخاص، وأطبق عليه العلماء والفقهاء من أصحاب المذاهب المتبوعة، ويتأكد صيام يوم عرفة الذي يوافق يوم التاسع؛ لما ورد في فضل صيامه نصًّا”.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أما عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، فقالت دار الإفتاء: قال تعالى ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ [الفجر: 1-2]، وقد ذهب كثير من المفسرين إلى أن هذه الليالي هي العشر من ذي الحجة، والتي يتعلق بها العديد من الأحكام والآداب والفضائل، ومنها: أنها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه".

وتابعت “فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ” أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما. 

search