السبت، 06 يوليو 2024

06:37 م

إسرائيل تغلق المعابر.. 16 يومًا تتلف آلاف الأطنان من مساعدات غزة

معبر رفح

معبر رفح

العريش: حاتم البلك

A A
سفاح التجمع

قال مصدر أمني مصري مسؤول في معبر رفح البري، اليوم، إن المعبر مغلق من الجانب الفلسطيني لليوم السادس عشر على التوالي، والأمر ذاته بالنسبة إلى معبر كرم أبو سالم، حيث لم تدخل أي مساعدات إلى قطاع غزة، كما لم يخرج أحد من الأفراد سواء الفلسطينيين أو المصريين، أو حملة الجنسيات الأجنبية، أو حتى الجرحى.

وأكد المصدر أن استمرار غلق المعبرين لأكثر من أسبوعين، فاقم الأزمة الإنسانية في القطاع، خاصة أن هناك آلاف الجرحى بحاجة إلى العلاج خارج القطاع، وذلك بسبب تعنت إسرائيل واحتلالها الجانب الفلسطيني من معبر رفح، واحتلالها الشريط الحدودي مع مصر بصورة شبه كاملة.

فيما صرح مصدر في الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، بأن تراكم الشاحنات أمام المعابر تسبّب في تلف كميات كبيرة من المواد الغذائية والطبية، علاوة على ارتفاع التكاليف بشكل كبير نتيجة انتظار الشاحنات في ظل الأحوال الجوية الحارة والأتربة، فهناك أكثر من 5200 شاحنة جاهزة تنتظر الدخول، وأن هذا الأمر يكلف الجهات الداعمة كثيرًا من الأموال نتيجة تكدس الشاحنات.

يأتي ذلك في ضوء الجهود المصرية الحثيثة لإنفاذ دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة منذ بداية العدوان في السابع من أكتوبر الماضي، إذ تعمل المعابر المصرية على مدار الساعة لاستقبال الحالات الإنسانية والمرضى وعلاجهم داخل المستشفيات المصرية، بالإضافة إلى عمل المعبر بكامل طاقته في أيام العيد.

وتواصل قوات الاحتلال شن مئات الغارات والقصف المدفعي وتنفيذ جرائم في مختلف أرجاء قطاع غزة، وارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين، وتنفيذ جرائم مروعة في مناطق التوغل، وسط وضع إنساني كارثي نتيجة الحصار ونزوح أكثر من 90% من السكان.

search