الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:42 ص

بعد الزيادة.. أسعار وإجراءات استخراج جواز السفر الجديد

أسعار استخراج جواز السفر الجديدة

أسعار استخراج جواز السفر الجديدة

تصدرت أسعار استخراج جواز السفر الجديدة محركات البحث، بعدما صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي على قانون تعديل جوازات السفر، الذي وافق عليه البرلمان في الفترة الماضية.

وكان قد تم العمل بأسعار استخراج جواز السفر الجديدة منذ مارس الماضي، عقب نشر القانون بالجريدة الرسمية في يوم الخميس الموافق 14 مارس 2024.

 

أسعار استخراج جواز السفر الجديدة

وجاءت أسعار استخراج جواز السفر الجديدة على النحو التالي:

سعر استخراج جواز سفر عادي 900 جنيه، ويحصل عليه المواطن بعد 3 أيام من التقديم.

سعر استخراج جواز سفر مستعجل 1450 جنيها، ويحصل عليه المواطن في نفس اليوم.

خطوات استخراج جواز السفر

أما عن خطوات استخراج جواز السفر، فيأتي على النحو التالي:
-الحصول على نموذج 29 جوازات، وهو عبارة عن استمارة جواز سفر من مصلحة الجوازات، ومن ثم ملئ النموذج بالبيانات المطلوبة.
-يتم تسليم الاستمارة و4 صور (مقاس 4 × 6) إلى مكتب مراجعة الأوراق.
-يجب تقديم شهادة معتمدة وموثقة من الكلية أو الجهة التعليمية، بالنسبة للطلاب.
-يتم تقديم شهادة قيد توضح الموقف الذي يخص هذا الفرد من التجنيد، بالنسبة للذكور، وفي حالة الذكور أقل من 19 عامًا يتم تأجيل التجنيد لهم.
-يتم إيداع رسوم التأمينات الخاصة بجواز السفر من خلال البنك الأهلي أو بنك مصر لصالح مصلحة والجوازات والهجرة، وذلك في حالة الأشخاص غير الحاصلين على مؤهل.
-يجب دفع كافة الرسوم ويتم استلام إيصال بهذه الرسوم.
-من حق الشخص استرداد المبلغ الخاص بالتأمين بعد استخراج جواز السفر، ويمكن استرجاعه أيضًا في حالة إلغاء استخراج الجواز.

قانون تعديل جوازات السفر

وافق مجلس النواب في الفترة الماضية على قانون تعديل قانون جوازات السفر نهائيًا، وسط إشادات من أعضاء المجلس بالتعديلات المقدمة على القانون، لتماشيها مع المعايير العالمية الجديدة، ومتطلبات منظمة الطيران المدني الدولي، مع توفير أمانًا أفضل، وفعالية كبيرة في مكافحة تزوير جوازات السفر.

وارتفعت رسوم الإصادرات إلى 1000 جنيه بدلًا من 250 جنيهًا بالقانون القديم، وذلك بعد تصديق الرئيس السيسي على قانون التعديل.

وأشار تقرير اللجنة المشتركة بشأن القانون، إلى أن قانون تعديل جوازات السفر، جاء في ضوء ما عكسته الظروف الاقتصادية الراهنة من آثار، والتي كان من بينها زيادة سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، وما استتبع ذلك من زيادة في أسعار المواد التي يتم تصنيع جوازات السفر منها، والتي يتم استيرادها من خارج البلاد.

كما أوضح أن رؤي زيادة الحد الأقصى للرسم المنصوص عليه في المادة رقم (8) من القانون رقم 97 لسنة 1959 بشأن جوازات السفر، ليصبح بما لا يجاوز 1000 جنيه بدلاً من 250 جنيها، لمواجهة الزيادة الحالية في الأسعار واستيعاب أي زيادة مستقبلية.

search