السبت، 05 أكتوبر 2024

04:14 م

"وطنية" للبيع.. الحكومة تقارن بين 7 عروض

محطات وطنية

محطات وطنية

ولاء عدلان

A A

كشفت وزيرة التخطيط هالة السعيد، اليوم، عن تطورات صفقة بيع الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) المملوكة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

وقالت السعيد، إن الحكومة تلقت 7 عروض عالمية ومحلية للاستحواذ على أسهم وطنية، وحاليا تعمل على تصفية هذه العروض لاختيار الأنسب في أقرب وقت. 

إغلاق باب العروض

وأغلقت مصر في فبراير الماضي باب تلقي العروض النهائية لشراء "وطنية"، ضمن برنامج الطروحات الحكومية الرامي لتخارج الدولة من عدد من القطاعات الحيوية لصالح شركات القطاع الخاص، ونجح البرنامج منذ العام 2022 في جمع قرابة 5.6 مليار دولار من بيع حصص الحكومة في 14 شركة.

وتمتلك شركة "وطنية"، التي تأسست في العام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، فضلا عن 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، وبدأت الحكومة خطوات ضمها لبرنامج الطروحات في فبراير 2020 عندما وقع صندوق مصر السيادي اتفاقا مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بغرض خصخصة بعض أصول الأخير ومنها "وطنية".

وبدأ الصندوق السيادي الترويج لصفقة بيع وطنية لصالح شركات القطاع الخاص في مارس 2023، وكان من المقرر أن يتم الانتهاء من الصفقة نهاية العام الماضي وسداد قيمتها بالكامل بالدولار، وفقا لبيانات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، على أن تظل العلامة التجارية "وطنية" مملوكة للحكومة.

أبرز العروض

ومنذ مارس 2023 تنافست العديد من الشركات على الفوز بصفقة وطنية، كان أبرزها شركة طاقة عربية التي تملكها شركة القلعة للاستثمارات، ولجهاز مشروعات الخدمة الوطنية حصة 20% منها، لكنها لم تفصح عن قيمة عرضها حتى الآن.

وكان من بين الأسماء التي جرى تداولها كأحد المتنافسين على صفقة وطنية، شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك)، التي افتتحت عبر ذراعها "أدنوك للتوزيع" خلال الربع الأخير من 2023 ثلاث محطات لتوزيع الوقود في السوق المصرية، واستحوذت عبر الشركة نفسها في 2022 على 50% من أنشطة "توتال إنرجيز مصر" في صفقة بأكثر من 203 ملايين دولار. 

كما دخلت على خط المنافسة على صفقة وطنية شركة إماراتية أخرى هي (إينوك) وشركة سعودية هي بترومين، وضمت قائمة المتنافسين أيضا أسماء عالمية مثل شركة شل، ثاني أكبر شركة للطاقة والنفط في العالم، التي أفادت تقارير إعلامية في أكتوبر الماضي بأنها تسعى للاستحواذ على "وطنية" بالتعاون مع مستثمر حكومي سعودي، كما تداولت أنباء عن أن شركة "نورث بتروليم إنترناشيونال" الصينية، التي بدأت أعمالها في مصر عام 2014، تسعى لشراء حصة الحكومة في وطنية بغرض توسيع أعمالها في السوق المصرية.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search