السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

بعد رفض تجنيده بالجيش الروسي.. لماذا يُحتجز طالب مصري في موسكو؟

باسبور الطالب المصري محمود الرفاعي

باسبور الطالب المصري محمود الرفاعي

آلاء مباشر

A A

شاب مصري يدعى محمود أحمد الرفاعي، في العشرينات من عمره، شأنه شأن الكثير من الطلاب الذين لم يحصلوا على درجات عالية في الثانوية العامة تؤهلهم لدخول جامعة مناسبة في مصر، سافر إلى مدينة أوفا بروسيا، لطلب العلم في هندسة الطيران، لكنه لم يكن يعلم أنه سيدخل في دوامة القضاء والمحاكمة.

بداية الأزمة

بدأت القصة منذ ثمانية أشهر، عندما قاد “الرفاعي” سيارة برفقة صديقيه بسرعة هائلة في شوارع روسيا، مما جعله يفلت عجلة القيادة ويصطدم في سور عال بشوارع أوفا، أدى إلى وقوع حادث شنيع، لأن السيارة كان تسير على عجلات صيفية، وأسفر عن ذلك دخول الأول في غيبوبة، وإصابة الثاني بخدوش وكدمات، وراح ضحية الحادث الشاب الثالث ويدعى “عبد الرحمن”.

بعد مرور شهور، تعافى "الرفاعي" من الغيبوبة، وانتهت الفيزا الخاصة به في يوم 10 مايو 2024، فتوجه للسفر إلى موسكو لتجديد الفيزا، بناء على توجيهات أحد الضباط الروس له.

ولكن واجهته العديد من الصعوبات في هذا الأمر، فعزم على العودة إلى مصر  لتجديد جواز السفر، وأخذ موافقة الضابط الروسي، ولكن لم تجري الأمور كما رتب لها، فقد تم إلقاء القبض عليه في المطار، ومحتجز حاليًا في روسيا، وسيقدم للمحاكمة فى شهر يونيو المقبل، حسبما أفاد والد محمود  الرفاعي، أحمد الرفاعي، في تصريحات لـ"تليجراف مصر".

رفض التجنيد في الجيش الروسي

واستطرد أنه عُرض على نجله التجنيد في الجيش الروسي، نظرًا لدراسته في هندسة الطيران، ووقع على الأوراق والعقود التي تجعله يشارك في الجيش الروسي، نظرًا لنشوب الحرب الروسية الأوكرانية، ولكنه بعد فترة رفض المشاركة في جيش لا يمت له بصلة.

search