الأحد، 06 أكتوبر 2024

09:40 م

بعد تراجع الأسعار.. "الغرف التجارية": انتعاشة مقبلة في سوق الحديد

حديد التسليح

حديد التسليح

ولاء عدلان

A A

قال عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، خالد الدجوي، إن أسعار الحديد تراجعت خلال الفترة الأخيرة بنفس نسبة انخفاض سعر صرف الدولار. 

وأضاف الدجوي في بيان اليوم، أن أسعار الحديد سجلت خلال الفترة الماضية قفزات سعرية تزامنا مع تحرك أسعار الصرف في السوق الموازية ووصول الدولار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، قبل قرار تحرير سعر الصرف الصادر في مارس الماضي.

تراجع بـ2130 جنيها 

وأشار الدجوي إلى أن طن الحديد سجل تراجعًا بنحو 2130 جنيه خلال تعاملات اليوم الأربعاء ليتداول سعر حديد عز والمصريين عند مستوى 40700 جنيه للطن الواحد، فيما سجل سعر طن حديد السويس للصلب وبشاي والمراكبي متوسط 40500 جنيه للطن الواحد.

وأضاف أن السبب الرئيسي في ارتفاع سعر الحديد في بداية العام الجاري ووصوله إلى مستوى 62000 جنيه للطن هو ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية ووصوله لمستويات تتراوح بين 70-74 جنيه، مشيرا إلى أن من 80-90% من مدخلات الحديد تتحرك وفقا لأسعار الصرف، وهو ما عكسه تراجع سعر طن الحديد تزامنًا مع انخفاض سعر الدولار (يتداول حاليًا عند مستوى 46.8 جنيه للدولار). 

وأشار إلى أن وفرة الدولار لدى القطاع المصرفي خلال  الفترة الأخيرة ساعد المصانع بأن تعمل بطاقة إنتاجية كبيرة، وهو ما أدى إلى زيادة العرض ووجود منافسة، وبالتالي تنخفض الأسعار وفقًا لقاعدة العرض والطلب. 

ويتوقع الدجوي أن يشهد سوق الحديد انتعاشة خلال الفترة المقبلة مع زيادة إنتاج المصانع مدفوعة بالنشاط الذي يشهده السوق العقاري بدفع أساسي من المشروعات القومية. 

search