السبت، 05 أكتوبر 2024

04:02 م

"جولدمان ساكس" يتوقع انخفاض متطلبات الاقتراض الحكومي خلال 2024

جولدمان ساكس

جولدمان ساكس

مصطفى العيسوي

A A

توّقع بنك “جولدمان ساكس” انخفاض متطلبات الاقتراض الحكومي في مصر خلال الربع الثاني من العام الجاري، في ضوء التدفقات النقدية المتعلقة بصفقة “رأس الحكمة”. 

قال بنك الاستثمار الأمريكي في مذكرة حديثة، إنه يتوقع تراجع متطلبات الاقتراض الحكومي في مصر إلى قرابة 900 مليار جنيه خلال الربع الثاني من 2024، مشيرًا إلى أن وزارة المالية باعت خلال الربع الأول أدوات دين محليّة بقيمة 2.2 تريليون جنيه جرى إصدار نصفها في مارس الماضي بعد خفض قيمة العملة.

الاستثمار الأجنبي

وأشار البنك إلى أنه يتوقع انخفاض العجز الحكومي خلال الربع الثاني من 2024 إلى نحو 200 مليار دولار، فيما يرجح أن تحقق مصر فائضًا في التمويل الخارجي بحدود 26.5 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة مقارنة مع توقعات بتسجيل عجز 13 مليار دولار في فبراير الماضي.

وأضاف البنك في مذكرة بحثية، أنه من المتوقع أن تتجاوز الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر ما يزيد على 33 مليار دولار، مرجحًا أن ترتفع بوتيرة أسرع مما كان يتوقعها في الوقت الذي يستقر فيه الاقتصاد الكلي في الخلفية وتزداد الاستثمارات في المشروعات الجديدة.

وأشار إلى تعزيز التدفقات الرسمية الداخلة إلى مصر كما تعود إليها استثمارات المحافظ، التي خرجت منها عقب الحرب بين روسيا وأوكرانيا في فبراير 2022، موضحًا أن يؤدي حل مشكلة نقص العملة الأجنبية في مصر إلى اتساع عجز ميزان المعاملات الجارية في المدى المتوسط، فإنه يعتقد أن هذا سيتبدد أثره أكثر بفعل تدفقات رأسمالية أقوى للبلاد.

ووفقًا للمذكرة البحثية، فإن كل هذا أدى إلى تحسُّن كبير في المركز الخارجي لمصر، فيما انخفض صافي الالتزامات الأجنبية في القطاع النقدي من ذروة عند 29 مليار دولار في يناير إلى 4 مليارات دولار بنهاية مارس الماضي.

وأضاف بنك الاستثمار الأمريكي، احتياطي النقد الأجنبي لمصر اتفع بقوة خلال الفترة الماضي, متوقعًا أن تتجاوز 60 مليار دولار بنهاية 2027، مع زيادة أكبر في صافي الاحتياطي في ظل تحويل ودائع دول مجلس التعاون الخليجي في البنك المركزي إلى حقوق ملكية في مشروعات جديدة.

وأشار البنك إلى أنه ينطوي على حجم إصدارات شهري بواقع 300 مليار جنيه تقريبا ما يقل بكثير عن المتوسط الشهري للإصدارات في الربع الأول من العام البالغ 733 مليار جنيه وبما يمثل نحو ثلث الإصدارات في مارس وحدة والتي بلغت 915 مليار جنيه.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search