الخميس، 04 يوليو 2024

12:02 م

هل وصل متحور FLIRT مصر؟.. رئيس "صحة النواب" يكشف تفاصيل مهمة

متحور كورونا الجديد "فليرت"

متحور كورونا الجديد "فليرت"

روان عبدالباقي

A A
سفاح التجمع

بيان جديد أعلنته منظمة الصحة العالمية حول انتشار متحور جديد لفيروس كورونا “FLIRT”، أقلق بعض المواطنين في مصر، وخصوصًا أصحاب الأمراض المزمنة والأمهات، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب الدكتور أشرف حاتم بعث رسالة طمأنة للمصريين عبر “تليجراف مصر”.

وقال الدكتور أشرف حاتم، إنه حتى هذه اللحظة لا توجد أي معلومات من المعامل المركزية تشير إلى إصابة حالات بمتحور كورونا الجديد “FLIRT” داخل مصر، لافتا إلى أن كل المعلومات المتوفرة حول هذا المتحور تؤكد أنه سريع الانتشار ويسبب أعراضا مشابهة لأعراض الإصابة بفيروس كورونا.

أعراض متحور فليرت

وأضاف حاتم، أن متحور "فليرت" يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم، ويؤثر على الجهاز التنفسي، بالإضافة إلى الكحة والشعور بتكسير في الجسم، منوها إلى أنه لا داعي للخوف من هذا المتحور إذ أنه لا يسبب التهابات رئوية أو يتطلب الدخول إلى المستشفى.

وأوضح أن علاج هذا الفيروس يتمثل في تناول مخفضات الحرارة ومضاد الالتهاب ومضاد للفيروسات للفئات التي تعاني من عوامل الخطورة، ولقاحات فيروس كورونا، مؤكدا أن جميع اللقاحات والأدوية متوفرة في مصر، ولدينا منها مخزون كافي.

وقدم بعض النصائح للمواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الحديث عن الفيروسات، لافتا إلى أهمية تجنب التجمعات والزحام الشديد والجلوس في أماكن بها تهوية وارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والمزدحمة، وعدم تناول أطعمة مجهولة المصدر.

الفئات المعرضة للإصابة

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت قبل أيام أن المتحور الجديد من فيروس كورونا" "Flirt" هو الأكثر انتشارًا وخطورة، نتيجة شدة الحرارة التي يشهدها العالم هذا العام، حيث يتميز بقدرته العالية على الانتشار ومقاومته للقاحات.

وأكدت أنه سيكون الأكثر انتشارًا، ويستهدف فئات معينة أبرزهم كبار السن والأطفال، حيث بدأت معدلات الإصابة به ترتفع في الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا، ما أثار تخوفات بشأن مدى خطورة وفعالية اللقاحات تجاهه.

وأوضحت "الصحة العالمية" أن متحور "كورونا" الجديد هو الأكثر انتشارًا، وبالنسبة لأعراضه فتشبه أعراضه أعراض سلالات "كورونا" السابقة بشكل كبير، لكن قد تكون أكثر حدة. 

استعدادت وزارة الصحة لمتحور فليرت

من جانبه أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار، أنهم يتابعون  بشكل دائم البيانات المتعلقة بالمتحورات الجديدة على المستوى الدولي، حتى يتم تقييم خطورتها ومدى فعالية اللقاحات ضدها، لافتا إلى أنه حتى هذه اللحظة لا يوجد تغيير في الإجراءات الوقائية الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

وشدد على أهمية اتباع الإجراءات الوقائية العامة، وفي حالة ظهور أعراض العدوى بالجهاز التنفسي مثل الحمى والسعال والزكام، يجب الالتزام بالراحة والتواصل مع الطبيب أو زيارة المستشفى، موضحا أن الوضع الوبائي للفيروسات التنفسية المختلفة في مصر يتم متابعته باستمرار، وظهور المتحورات الجديدة أمر طبيعي.

search