السبت، 06 يوليو 2024

07:40 م

السكتات الدماغية أبرزها.. 5 أمراض خطيرة يسببها تغير المناخ

السكتات الدماغية

السكتات الدماغية

وكالات

A A
سفاح التجمع

كشفت دراسة علمية حديثة أن تغير المناخ، المتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة، يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة ببعض أمراض الدماغ، مثل السكتات الدماغية، والالتهاب السحائي، والصرع، وألزهايمر، وباركنسون (اضطراب الجهاز العصبي).

تحديات بيئية

ويعد المخ هو المسؤول عن معالجة التحديات البيئية التي يواجهها الإنسان، مثل ارتفاع الحرارة والرطوبة، إذ يقوم بتفعيل آليات التبريد مثل زيادة التعرق، أو بتوجيه الشخص للابتعاد عن الشمس والبقاء في الظل. 

الخلايا العصبية

وتعمل مليارات الخلايا العصبية داخل المخ بشكل أمثل في درجات الحرارة المعتدلة، حيث تكون مجهزة للتفاعل في إطار نطاق محدود من درجات الحرارة لضمان أداء وظيفي سليم.

أبحاث طبية

ووفقًا للدراسة التي نشرتها الدورية العلمية "ذا لانسيت نيورولوجي"، المتخصصة في الأبحاث الطبية المتعلقة بالجهاز العصبي، فعندما تتغير الأحوال المناخية بشكل غير معتاد، مثل الارتفاع الحاد في درجات الحرارة أو زيادة الرطوبة نتيجة تغير المناخ، يكافح المخ للحفاظ على درجة حرارة الجسم مما يؤدي إلى اختلال وظيفي.

أمراض الجهاز العصبي

وأشارت الدراسة إلى أن التغيرات الحادة في درجات الحرارة خارج مواسمها المعتادة، والتقلبات الحرارية غير الطبيعية خلال اليوم، والأحوال الجوية القاسية مثل موجات الحر والعواصف والفيضانات، تساهم في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز العصبي.

المساحات الخضراء

وأوضحت الدراسة أن هذه المخاطر قد تتفاقم بفعل ظروف بيئية محددة، مثل نقص المساحات الخضراء.

أنظمة تحذير

وأكدت الدراسة، التي أوردها الموقع الإلكتروني "ميديكال إكسبريس" المتخصص في الأبحاث الطبية، على ضرورة وضع أنظمة تحذير محلية للتنبيه إلى التغيرات الحادة في درجات الحرارة وتأثيراتها على الجهاز العصبي. 

وشددت الدراسة على أهمية توعية المرضى ومسؤولي الرعاية الصحية بمخاطر تغير المناخ على حالاتهم الصحية.

search