السبت، 05 أكتوبر 2024

01:19 م

رشوة 3 ملايين جنيه تُسقط قاضيا وزوجته في قبضة الرقابة الإدارية

رشوة.. أرشيفية

رشوة.. أرشيفية

محمد رمضان

A A

طفت على السطح، في الساعات الماضية، قضية جديدة من قضايا الفساد، إذ تورط قاض وأمين شرطة وزوجة الأول في قضية رشوة في مدينة إيتاي البارود بمحافظة البحيرة، مقابل الحكم لصالح متهم في قضية جنائية، وألقى ضباط الرقابة الإدارية القبض على المتهمين الثلاثة وتقديمهم للمحاكمة.

تعود تفاصيل وملابسات الواقعة، عندما توسط أمين الشرطة في القضية بين الراشي والقاضي المرتشي في قضية جنائية خطيرة منظورة بإحدى دوائر محكمة إيتاى البارود بمحافظة البحيرة، وأن عملية الرشوة موثقة بالصورة من خلال عدة لقطات خلال الاتفاق وعملية الرشوة.

وكشفت مصادر مطلعة لـ"تليجراف مصر"، أن المبلغ المتفق عليه قدره 3 ملايين جنيه، مؤكدة أن أمين الشرطة تم ضبطه برفقة القاضي وزوجته في مدينة بورسعيد، مسقط رأس القاضي المتهم.

وخضع المتهمون الثلاثة لجلسة تحقيق من قبل جهات التحقيق، أدلوا فيها باعترافات تفصيلية حول الواقعة، وقررت حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيقات التي تجرى معاهم.

تورط قاض في رشوة 5 ملايين جنيه

هذه الواقعة لم تكن الأولى، بل شهدت الآونة الأخيرة العديد من قضايا تورط فيها قضاة بين رشوة، وقتل، إذ شرع قاضي جنايات نجع حمادي بمحكمة استئناف قنا في طلب عطية لنفسه لأداء عمل من أعمال وظيفته؛ بأن طلب لنفسه خمسة ملايين جنيه- على سبيل الرشوة - من ذوي المتهمين المحالين في القضية رقم 20366 لسنة 2021 جنايات نجع حمادي والمنظورة أمام الدائرة عضويته؛ مقابل القضاء ببراءتهم أو الحكم عليهم بأحكام مخففة، مكلفًا المتهم العاشر بالتوسط في نقل المحامي العام الأول وزارة العدل.

السجن 24 سنة لقاض في قضية رشوة

كما تورط رئيس محكمة جنايات الإسماعيلية الأسبق و15 آخرين في اتهامهم بالرشوة والتوسط في الرشوة وحيازة سلاح ومخدرات وذخيرة، في يناير 2019 حتی 10 فبراير 2022، بمحافظات القاهرة والإسماعيلية والتي قضت فيها المحكمة بمعاقبتهم بالسجن المشدد 24 عاما على قاض سابق، وغرامة 3 ملايين و610 ألف حنيه.

الإعدام لقاض في جريمة قتل

وفي الواقعة الشهيرة التي انضمت لقضايا الرأي العام، بتاريخ 26 يونيو قبل الماضي، أقدم القاضي أيمن حجاج وشريكه حسين على قتل زوجة الأول، الإعلامية شيماء جمال، داخل إحدى المزارع بمنطقة البدرشين بعد أن استدرجها إلى مسرح الواقعة بغرض مصالحتها بها والاتفاق سويًا على الطلاق وتقديم تلك المزرعة لها كهدية نظير الاتفاق الودي على الانفصال، والتي قضت المحكمة حكمها بالإعدام شنقا ضد القاضي وشريكه في الجريمة، حسين الغرابلي.

search