السبت، 05 أكتوبر 2024

04:00 م

وداعا لأسطورة الحواس الخمس.. الإنسان لديه 12 حاسة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

لا تقتصر القدرات التي يمتلكها الإنسان على الرؤية والسمع والتذوق والشم واللمس فقط، بل هناك قدرات أخرى ننميها في حياتنا اليومية.

قد تمكنت التحقيقات المختلفة التي ظهرت على مر السنين من التوصل إلى أن لدى الإنسان حواس متعددة، تتجاوز أرشيف الكلاسيكيات الخمسة.

لقد أوضحت كتب المعرفة البيئية أو العلوم الطبيعية أو الأحياء دائمًا أن لدى الإنسان خمس حواس: البصر والسمع والشم والذوق واللمس. 

وهكذا، كان الناس يعتقدون دائمًا أن قدراتنا مقسمة إلى هذه الأحاسيس. لكن لا شيء أبعد عن الواقع، ومع تقدم العلم، يمكننا أن نستنتج أن لدينا بالفعل العديد من الحواس. وعلى وجه التحديد اثنى عشر، وفقا لأحد العلماء.

كما كانوا يشرحون لنا منذ أن كنا صغارًا، لدى البشر خمس حواس، تتكون كل حاسة من مجموعة من الخلايا المتخصصة التي تكتشف الأحاسيس من خلال المستقبلات.

وبالتالي، لدينا الأعضاء المقابلة التي توفرها لنا: بهذه الطريقة، هناك الجلد، الذي يسمح باللمس؛ العيون التي تزودنا بالبصر؛ اللسان الذي تتميز به مختلف النكهات مع حاسة التذوق؛ الأنف الذي نلتقط به الروائح المختلفة ونمتلك حاسة الشم، والأذنان التي نستطيع من خلالها التقاط الأصوات.

ومع ذلك، فإن الأبحاث المختلفة التي ظهرت على مر السنين كانت قادرة على استنتاج أن البشر يمكن أن يكون لديهم ما يصل إلى سبع حواس، بدلاً من خمس، لأنه بالنسبة للدماغ سيكون هناك اثنتين أخريين أكثر أهمية. 

أحدها سيكون حاسة التحسس، وهي قدرة دماغنا على معرفة الموقع الدقيق لجميع أجزاء الجسم. والآخر، الدهليزي، وهو المسؤول عن الحفاظ على التوازن والوضعية.

12 حاسة

وأوضحت جاكي هيجيز، العالمة البريطاني، لبي بي سي أن الحواس الخمس في الحقيقة هي "أسطورة"، وأنه يمكن أن يصل عددها إلى 12 حاسة أو أكثر.

تشرح هيجينز، خريجة علم الحيوان من جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة، ذلك في كتابها "الواعي - ما تكشفه الحيوانات عن حواسنا". 

تم نشره عام 2021، وفيه تحدد عدة أنواع من الحواس التي سيكون لدى الإنسان. 

وبالإضافة إلى ذلك، من البصر والسمع والشم والذوق واللمس، سيكون هناك اللون واللذة والألم والرغبة والتوازن والوقت والاتجاه واستقبال الحس العميق.

وأوضحت في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أنه بينما يتم الحديث عن "الكلاسيكيات الخمس" عن القدرة على الرؤية أو السمع أو اللمس أو الشم أو التذوق، فإن الباقي عبارة عن "قدرات نستخدمها جميعا يوميا، وإنما أراد نقل فكرة أننا نعيش في عالم محاط بإشارات ومحفزات مختلفة، لكننا لا نستطيع إلا أن ندرك تلك التي تستطيع أعضائنا الحسية التقاطها ونقلها إلى دماغنا.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search