السبت، 05 أكتوبر 2024

11:08 ص

لون برتقالي يسمّم الأسماك.. أنهار ألاسكا تقتل من ينزلها

تحول أنهار ألاسكا إلى لون البرتقال

تحول أنهار ألاسكا إلى لون البرتقال

خاطر عبادة

A A

تحولت المياه في العديد من الأنهار والجداول في ولاية ألاسكا الأمريكية، إلى لون يشبه عصير البرتقال، بعد أن كانت شفافة وصافية تماما.

ونشر فريق من الباحثين دراسة جديدة، تشرح كيف أدى ذوبان التربة الصقيعية في ألاسكا، والذي تسارع بسبب الدفء وتغير المناخ، إلى تحويل أنهار الولاية إلى "مناطق ميتة" برتقالية اللون وحامضة، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

ذوبان التربة الصقيعية 

وأرجع العلماء ذلك إلى تأكسد الحديد، الصدأ حرفيًا، الناتج عن ذوبان خام المعادن المتجمد منذ فترة طويلة، بالإضافة إلى حمض الكبريتيك الناتج عن نفس العملية، جعل المياه العذبة في الولاية نفاذة مثل الخل، مما أدى إلى اسوداد الغطاء النباتي مثل النار في الهشيم، وتسبب في تسمم الأسماك ونفوقها.

تحدث فقط في الشمال 

وقال أحد هؤلاء الباحثين للصحيفة البريطانية، إن هذه "المناطق الميتة" يمكن أن تنشأ "نظريًا، في أي مكان تذوب فيه التربة الصقيعية"، عبر نصف الكرة الشمالي للأرض.

وقد يؤدي تأثير النهر البرتقالي ذو رائحة تشبه رائحة الخضروات المتعفنة، إلى خنق وحرق ومرض الحياة المائية، ويهدد صحة وسبل عيش المجتمعات المحلية التي تعتمد على هذه الأنهار.

وقال عالم الكيمياء الجيولوجية الدكتور تيموثي ليونز، أنه قد تحدث هذه العملية  من الناحية النظرية، في أي مكان، حيث توجد هذه الأنواع من الصخور تحتها.

وأشار الدكتور ليونز، إلى أن هذه ليست صخورًا استثنائية، إنها ما نسميه الصخر الزيتي.

وقال: إنها تحتوي على معادن مثل البيريت وكبريتيد الحديد، التي يمكن أن تتأكسد، وليس بكميات كبيرة في رواسب الخام ولكن على نطاق هذه الصخور الموجودة في كل مكان.

بكتيريا ومعادن

وتابع أن التربة الصقيعية في ألاسكا - وهي مساحات شاسعة تحت الأرض من الأرض المليئة بالجليد والتي ظلت متجمدة صلبة لعشرات وأحيانًا مئات الآلاف من السنين - أعادت تنشيط البكتيريا القديمة وأطلقت هذه المعادن غير النشطة الطويلة في الأنهار.

وأوضح: "إنها ميكروبات يمكنها العيش في ظل ظروف درجة حموضة منخفضة للغاية وتلعب دورًا رئيسيًا في أكسدة الحديد وأكسدة الكبريت، وتوليد هذه الأحماض، ويتم تحفيز الكثير من هذه التفاعلات من خلال الذوبان في الأراضي الرطبة.

باستخدام التقارير الميدانية والصور عالية الدقة من أقمار IKONOS الصناعية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، قام الدكتور ليونز ومؤلفوه المشاركون بتوثيق 75 جدولًا و41 منطقة رطبة نهرية عبر ألاسكا تحولت إلى اللون البرتقالي بسبب هذا التحمض، وتمتد حالة الضرر إلى أكثر من 620 ميلًا، وفقًا للدراسة.

وتمتد المشكلة الآن من حوض نهر نواتاك السفلي في ألاسكا في الغرب إلى محمية الحياة البرية الوطنية في القطب الشمالي في الشمال الشرقي. 

كما ضربت حديقة وادي كوبوك الوطنية في ألاسكا، والتي قام فريق البحث بعملية مسح لها من الجو.

وقال الدكتور ليونز : "عندما طرنا بالمروحية، كان الأحمر في كل مكان"، لافتا إلى أن هذا يرتبط بالنشاط البشري، وليس أقل من ظاهرة الاحتباس الحراري.

search