الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:36 ص

نفس الأعراض.. كيف تفرق بين "متحور كورونا" والإنفلونزا؟

متحور كورونا الجديد JN.1

متحور كورونا الجديد JN.1

إسراء عبدالفتاح

A A

حالة من الجدل على الساحة المصرية وبين المواطنين، بعد إعلان وزارة الصحة عن اكتشاف أول إصابتين بالمتحور الجديد لفيروس كورونا، ويحمل اسم "JN.1". 

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الحالة الصحية للحالتين مستقرة ولا تحتاج إلى العزل أو دخول المستشفى، والأعراض التي ظهرت عليهما خفيفة، ولا تستدعي القلق.

المتحور الجديد


متحورات كورونا

وقال استشاري الحساسية و المناعة، أمجد الحداد، إن الحالات التي كشفت عنها وزارة الصحة، ليس بها خطورة على صحة المواطنين بشكل عام، مضيفا أن متحورات فيروس كورونا أصبحت أكثر ضعفا عما كانت عليه في 2019 وبداية 2020.

وأضاف لـ"تليجراف مصر"، أن بداية فصل الشتاء دائما يكون محملا بالعديد من العدوى التنفسية، تؤثر على بعض المواطنين، لافتًا إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن هم الأكثر إصابة بالعدوى، بسبب ضعف المناعة لديهم.

المتحور الجديد

واستكمل أن أعراض الإصابة بالمتحور الجديد تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وسيلان الأنف والشعور بالإعياء، ويمكن التفرقة بينه وبين الإنفلونزا أو الفيروسات التنفسية من خلال إجراء اختبار فيروس كورونا أو التحاليل التي من دورها الكشف عن الإصابة بالمتحور الجديد.
 

متحور كورونا الجديد JN.1 

وأشار إلى أن أعراض المتحور الجديد تستمر من 5 لـ7 أيام، وهي نفس الفترة التي يستغرقها دور الإنفلونزا، بالإضافة إلى الاحتقان والمشاكل التنفسية، وعدم قدرة الشخص على التركيز وتكسير الجسم.

 

طرق الوقاية

ونصح الحداد، المواطنين بعدة نصائح حتى يتجنبوا الإصابة بالمتتحور الجديد، والتي من أهمها ارتداء الكمامة والبقاء في المنزل إذا شعر الإنسان بالتعب، وأخذ لقاح الإنفلونزا وعدم مخالطة الأفراد المصابين بالإنفلونزا أو المتحور الجديد، مع ضرورة تهوية الشقة والتوجه للطبيب فورا إذا ظهر أي عرض من أعراض الإنفلنزا أو المتحور الجديد.

search