الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 ص

لأول مرة في العالم.. فيديو يكشف ملامح عمليات زراعة الرأس

نظام لزراعة الرأس

نظام لزراعة الرأس

إسراء عبد الفتاح

A A

تداول رواد موقع “إكس”، فيديو زراعة رأس إنسان في جسد شخص آخر، وهو ما طورته شركة تدعى "BrainBridge".

وعلق حساب أحد ناشري الفيديو، قائلا: "هذا المقطع انتشر بالإنترنت بشكل جنوني اليوم وهو يتحدث عن نظام يقوم بزراعة رأس إنسان في جسد شخص آخر طورته شركة اسمها “BrainBridge”.

وتابع: "حسب المقطع فإن هذا النظام سيكون بالمستقبل، ويخططون لنقل أول رأس بشري خلال عقد من الزمن "10 سنوات" النظام هذا يستخدم الروبوتات والذكاء الاصطناعي لعمليات زراعة الرأس، وحسب كلامهم سيوفر الأمل للأشخاص الذين يعانون من حالات خطيرة مثل السرطان والإعاقة وغيرها".

وتابع: "نظرياً الموضوع هذا ممكن وفعلاً صارت تجارب بالتاريخ على الحيوانات وكانت ناجحة، لكن اليوم لا توجد أي تجربة تخص الانسان بسبب عدد من العوائق".

نظام لزراعة الرأس

وبحسب ما نشر في موقع “dailystar”، فإنه تم الكشف عن أول نظام لزراعة الرأس في العالم حيث إنه سيمكن من ربط الرأس بجسم المتبرع.

يمكن لهذا النظام المستقبلي من شركة BrainBridge الناشئة في مجال علم الأعصاب والهندسة الطبية الحيوية أن يوفر شريان حياة للمرضى الذين يعانون من أمراض غير قابلة للشفاء مثل المرحلة الرابعة من السرطان والشلل والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

يتضمن الإجراء نقل رأس المريض إلى جسم متبرع سليم ميت دماغيًا، والحفاظ على الوعي والذكريات والقدرات المعرفية.



زرع الوجه

وتتوقع “BrainBridge” أن تكون العملية متاحة في غضون ثماني سنوات، باستخدام الروبوتات المتقدمة والذكاء الاصطناعي لإجراءات الزرع، وتخطط الشركة أيضًا لإجراء عمليات زرع الوجه وفروة الرأس لاستعادة الوظائف والمظهر الجمالي.

تقوم شركة BrainBridge حاليًا بالتوظيف، وتبحث عن خبراء في العديد من المجالات بما في ذلك واجهات الدماغ والحاسوب (BCI)، على غرار شريحة الدماغ Neuralink من Elon Musk، والجراحة الروبوتية وعلم الأعصاب.

search