الجمعة، 12 يوليو 2024

03:45 ص

عبر شركات السمسرة.. البورصة تسمح للأفراد بتداول "أذون الخزانة" قريبًا

البورصة المصرية

البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

قال رئيس البورصة المصرية، أحمد الشيخ، إن البورصة ستسمح قريبًا بتداول الأفراد “أذون الخزانة” عن طريق شركات السمسرة. 

وأوضح الشيخ في تصريحات صحفية على هامش حفل افتتاح جلسة التداول بمناسبة انتقال شركة "ديجيتايز للاستثمار والتقنية" إلى السوق الرئيسي، أن البورصة تعمل حاليًا بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية ووزارة المالية لإتاحة التداول على أذون الخزانة للأفراد خلال مدة تتراوح بين 3 و4 شهور من الآن.

يشار إلى أن البورصة المصرية تسمح لبعض البنوك المدرجة بشراء وتداول أذون وسندات الخزانة وهي أدوات دين حكومية يصدرها البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية. 

على صعيد آخر، أشار الشيخ إلى أن البورصة تعكف حاليًا على اختيار ما بين 30 و40 شركة لإدراجها في مؤشر يتوافق مع الشريعة الإسلامية تعتزم إطلاقه خلال الفترة المقبلة. 

وتقدّمت البورصة في مارس الماضي بمقترح مبدئي للمؤشر الإسلامي إلى لجنة الرقابة الشرعية المركزية التابعة للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على موافقة اللجنة على الشركات التي سيجري ضمها للمؤشر، ووفقًا لتصريح سابق لرئيس البورصة من المقرر أن ينطلق المؤشر قبل يونيو المقبل.

وتسعى إدارة البورصة من خلال إتاحة التداول على أذون الخزانة للأفراد وإطلاق مؤشر للشركات التي تعمل وفقًا لقواعد الشريعة الإسلامية، إلى جذب المزيد من السيولة إلى السوق وجذب شرائح جديدة من المتعاملين، وفقا لخبير الأسواق المالية، حسام عيد. 

وأوضح عيد أن بعض المستثمرين العرب وصناديق الاستثمار الخليجية يفضلون على سبيل المثال الاستثمار في أسهم الشركات المتوافقة مع قواعد الشريعة، بالتالي إطلاق المؤشر الإسلامي سيلقى ترحيبا من هذه الفئة من المستثمرين.
وتوقع أن من بين الأسهم المتوقع إدراجها على هذا المؤشر أسهم البنوك الإسلامية العاملة في السوق المصرية كبنك فيصل وبنك أبوظبي الإسلامي.

search