الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:12 م

تراجع تصدير القطن 49%.. ما علاقة توترات البحر الأحمر؟

محصول قطن

محصول قطن

جهاد سداح

A A

تراجعت صادرات مصر من القطن بنسبة 49%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، مسجلة 44.233 ألف طن منذ بداية الموسم التصدير الجاري؛ و 86.146 ألف طن من الموسم الماضي.

وقال رئيس بحوث المعاملات الزراعية والمتحدث الإعلامي لمعهد بحوث القطن بوزارة الزراعة، الدكتور مصطفى عمارة، في تصريحات خاصة إلى "تليجراف مصر"، إن موسم تصدير القطن  يبدأ في مطلع شهر سبتمبر من كل عام، ويستمر حتى نهاية أغسطس من العام الذي يليه.

عدد عمارة أسباب انخفاض صادرات مصر من موسم القطن هذا العام، وأبرزها رغبة الدولة المصرية فى توفير القطن للمصانع المحلية للنهوض بالصناعة وتوفير فرص عمل لعدد كبير من الشباب، بالإضافة إلى التوترات الموجودة في جنوب البحر الأحمر وتأثيرها على الصادرات إلى منطقة دول شرق آسيا، باعتبارها أكثر الدول المستوردة للأقطان المصرية.

تابع، تسعى الحكومة المصرية لتوفير القطن لثلاثة مصانع تابعة لشركة مصر للغزل والنسيج وذلك لمضاعفة الإنتاج من 50 مليون متر إلى 200 مليون متر، موكدا أن إدارة التقاوي وفرت ما يكفي منها لزراعة 450 ألف فدان بكل الجمعيات الزراعية، وفقا للخريطة التي حددتها الوزارة لهذا العام.

أكد عمارة أن قطاع المنسوجات تعد ثاني أعلى محرك اقتصادي مدر للدخل، لافتا إلى أن القطن المصري يمثل 30% من الإمدادات العالمية من الأصناف طويلة التيلة.

لفت إلى الأصناف المقرر زراعتها من محصول القطن هذا الموسم والتي تتميز بالإنتاجية المرتفعة، منها سوبر جيزة 86 وسوبر جيزة 94 وسوبر جيزة 97 من طبقة الأقطان طويلة التيلة للوجه البحرى.

أكد أنه سيتم التوسع في زراعة صنف سوبر جيزة 97، إكسترا جيزة 92، إكسترا جيزة 96، إكسترا جيزة  93 وإكسترا جيزة 45 من طبقة الأقطان فائقة الطول، وصنف جيزة 98 من طبقة الأقطان الطويلة للوجه القبلي بجانب الصنف جيزة 95 بالوجه قبلي.

أشار عمارة إلى زراعة صنف إكسترا جيزة 92 في محافظة دمياط، وإكسترا جيزة 98 بمراكز "فوه، مطوبس، دسوق" في كفر الشيخ، وسوبر جيزة 86 بمحافظات "البحيرة عدا مركزي شبراخيت والرحمانية، والإسكندرية بأكملها، ومنطقة النوبارية بأكملها في البحيرة".

ويزرع سوبر جيزة 94 بمحافظات كفر الشيخ عدا مراكز "فوه – مطوبس - دسوق" والكردونات الخاصة بالصنف 96 في مركز سيدي سالم، ومركز المحلة بالغربية، ومحافظة الدقهلية بأكملها، وبورسعيد بأكملها، والإسماعيلية، وفي محافظة الشرقية عدا المراكز المخصصة للصنف سوبر جيزة 97.

ويزرع سوبر جيزة 97 بمحافظات الشرقية في مراكز "ديرب نجم، الزقازيق، منيا القمح، بلبيس"، والمنوفية بأكملها، والقليوبية بأكملها، والغربية عدا مركز المحلة، والبحيرة بمركزي شبراخيت والرحمانية.

ويزرع الصنف جيزة 95 بمحافظات "الفيوم بأكملها، وبني سويف، وفي المنيا بأكملها، وأسيوط عدا كردونات جيزة 98، وجيزة 98 بمحافظات “الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، وكرودنات الصنف جيزة 98 بأسيوط”.

search