السبت، 06 يوليو 2024

08:15 م

ضياء رشوان: وساطة مصر في غزة؟.. لا مفاوضات دونها

الدكتور ضياء رشوان

الدكتور ضياء رشوان

جام حسن

A A
سفاح التجمع

قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، الدكتور ضياء رشوان، إن الضغوط التي تعرض لها مجلس الحرب الإسرائيلي، ومن ضمنها ردود الأفعال المصرية القوية، أسهمت في دفع إسرائيل لإعادة النظر في موقفها والدعوة لاستئناف المفاوضات مع حماس.

خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كل الزوايا”، على قناة "أون"، أوضح رشوان أن إسرائيل تعكف حاليًا على إعداد مسودة جديدة للاتفاق مع الحركة، مؤكدًا أن هناك محاولات إسرائيلية للإيحاء بأن التقصير ليس من جانبها.

كشف أن مصر هددت بالانسحاب من المفاوضات نظرًا للتشكيك المستمر ونشر الإشاعات بشأنها، بهدف إفساد أجواء المفاوضات.

ونبه رشوان بأن الهجوم الإسرائيلي على الوساطة المصرية والقطرية يعرقل جهود التوصل لاتفاق، مشددًا على أنه بدون الوساطة المصرية والقطرية لا يمكن إجراء أي مفاوضات مع أمريكا وإسرائيل وحماس.

أكد حرص مصر على إظهار عدم جدية إسرائيل في المفاوضات، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود جدية من الجانب الإسرائيلي لكان الاتفاق قد تم بالفعل. 

وتطرق رشوان إلى إعلان حماس موافقتها على وقف إطلاق النار، والتي تبعها رفض إسرائيلي للمسودة وادعاءات بتلاعب مصر بمضمونها، وهو ما نفاه رشوان.

في سياق متصل، علق رشوان على تقرير شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية، والذي حمل انتقادات إلى مصر، ووصفه بالخطأ المهني، موضحًا أن التقرير لم يحظ بتأييد من أي من الأطراف الأربعة المعنية بالمفاوضات، وهي مصر وحماس وأمريكا وإسرائيل.

أضاف أنه من غير المناسب للمؤسسات الصحفية الكبرى أن تعتمد على مصادر غير معلومة، مؤكدًا على مكانة مصر كوسيط تاريخي في النزاعات الإسرائيلية على غزة.

search