الأحد، 07 يوليو 2024

05:45 ص

الذهب عالميًا يفقد بريقه.. كيف تتأثر الأسعار في مصر؟

أسعار الذهب في مصر

أسعار الذهب في مصر

محمود كمال

A A
سفاح التجمع

انخفضت أسعار الذهب بشكل كبير على المستوى العالمي، لتصل إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع، وهو ما ينعكس على الأسواق المحلية في مصر.

يقول خبير المشغولات الذهبية وعضو شعبة الذهب، أمير رزق، إن أسعار المعدن النفيس تراجعت بعدما أظهرت بيانات التضخم الأمريكي ارتفاعًا ما يعني عدم إقدام الفيدرالي على خفض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خبير المشغولات الذهبية لـ “تليجراف مصر”، أن أسعار الفائدة والذهب يتأثران ببعضهما البعض، فكلما كانت أسعار الفائدة مرتفعة فذلك يؤدي إلى انخفاض أسعار الذهب، نظرا إلى اتجاه المستثمرين لشراء السندات الدولارية والاستفادة من الفائدة المرتفعة والعزوف عن شراء الذهب مما يساعد على زيادة المعروض وتراجع الأسعار.

وأوضح أن أسعار الذهب في مصر انخفضت بشكل طفيف حوالي 5 جنيهات للجرام من عيار 21، ولكن ذلك يرجع إلى تحرك الدولار مقابل الجنيه في البنوك.

وتابع خبير المشغولات الذهبية، أن سعر صرف الدولار مقابل الجنيه هو المؤثر الأول في أسعار الذهب في مصر، بينما يأتي السعر العالمي والعرض والطلب بنسبة أقل.

وسجلت أسعار الذهب عالميًا، تحركًا خلال التداولات الصباحية، لتصعد الأوقية بنسبة 0.41% ما يعادل 9 دولارات وتصل إلى 2338.7 دولار، بينما في الأسواق المحلية سجل سعر الذهب من عيار 21 - الأكثر تداولا في الأسواق - مستوى 3130 جنيهًا للجرام الواحد.

المشغولات الذهبية في مصر

ووفقًا لمجلس الذهب العالمي، فإن أسعار المعدن النفيس ارتفعت بنسبة 10% هلال الربع الأول من العام الجاري، بسبب زيادة مشتريات البنوك المركزية العالمية على رأسهم البنك المركزي الصيني.

ويقول خبير أسواق المال، أحمد معطي، إن من أسباب ارتفاع الذهب شراء البنك المركزي الصيني لكميات كبيرة من الذهب خلال الفترة المقبلة، لكن ليس هذا هو السبب الوحيد.

وأضاف خبير أسواق المال، أن البيانات الأخيرة تكشف اتجاه الأفراد العاديين لشراء كميات كبيرة من الذهب، والتي بلغت نحو 585 طن، بينما جميع البنوك المركزية من بينهم الصين بلغت مشترياتهم نحو 229 طن، وهذا يعني أن الأفراد هم السبب الرئيسي في زيادة أسعار الذهب وليس البنوك المركزية كما هو شائع.

وخلال الربع الأول من العام الجاري، زاد إجمالي الطلب على المعدن الأصفر بنسبة 3% على أساس سنوي ليصل إلى 1238 ألف طنًا، وهو الأكبر خلال ربع أول منذ عام 2016.

وانخفضت مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 1% مقارنة بذات الربع من العام السابق، وذلك بحسب بيان مجلس الذهب العالمي.

search