السبت، 05 أكتوبر 2024

04:27 م

زراعة نصف مليون فدان قمح في توشكى والعوينات والفرافرة وعين داله

زراعة الأراضى الصحراوية

زراعة الأراضى الصحراوية

ميرونا سامي

A A

قبل أيام، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، المرحلة الأولى من الصوامع بالمنطقة الصناعية واللوجستية وموسم الحصاد بجهاز مستقبل مصر بإمتداد محور الضبعة، وفى القريب العاجل سيحتفل الجميع بافتتاح عدد من المشروعات التنموية بجنوب الوادى، لتتواصل الإنجازات والخير على الدولة المصرية.

مشروع توشكي

مشروع توشكى، هو أحد مشروعات الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية التابع لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وقد تأسست الشركة عام 1999 بمنطقة شرق العوينات وكان الهدف هو أن يمتد اللون الأخضر بين مساحات العمران ، وأن ترجع الدولة المصرية إلى سالف مجدها كأمة زراعية كبرى، وأن تجتاز الصعاب نحو بناء دلتا خضراء فى قلب الصحراء ، وأن تحقق الاكتفاء من حاصلات الغذاء مع تصدير الفائض للخارج، أن تنشأ مجتمعات عمرانية جديدة خارج الدلتا ، وتنشأ مناطق صناعية جديدة.
 

مساحات المحاصيل المنزرعة 

البداية بـ 10000 فدان

كانت البداية بمساحة 10000 فدان بمزرعة شرق العوينات، والآن المساحة فى مزرعة شرق العوينات، لتصل إلى  240000 فدان منزرع فعلياً، ثم امتد نشاط الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية إلى كل من الفرافرة وتوشكى وعين داله.

ففى الفرافرة تم تكليف الشركة عام 2015  بزراعة ( 10000 ) فدان فى منطقة سهل بركة ، وقد قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى القائد الأعلى للقوات المسلحة بتشريف الشركة فى مزرعة الفرافرة وتفقد الأعمال مرتين  الأولى: بمناسبة الإنتهاء من موسم الزراعة فى ديسمبر 2015.
والثانية: بمناسبة بدء موسم الحصاد فى مايو 2016.

توشكى الحلم: بدأ المشروع عام 1997 وكان مقرر الإنتهاء يناير 2017 وتم تكليف الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية أيضاً في يناير عام 2017 بالإستصلاح والزراعة في توشكى، وكانت المساحة المنزرعة ( 400 ) فدان تقريباً منها 216 فدان نخيل ، 172 فدان عنب.

وجارى تنفيذ مشروع مزرعة التمور بإجمالي مساحة 37500 فدان بأفضل أنواع التمور التى تجود فى تلك المنطقة. 

مساحات المحاصيل المنزرعة 

موسوعة جينيس للأرقام القياسية

دخلت الشركة موسوعة جينيس العالمية في أكبر مزرعة تمور في العالم، وتم تكليف الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية فى عام 2018 بإستصلاح وزراعة (12500) فدان وجاري تنفيذ مشروع الجوجوبا على مساحة 6000 فدان على مرحلتين وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة 3125 فدان.
 

مساحات المحاصيل المنزرعة 

مزارع القمح

وفي عام 2018 قامت الشركة بزراعة ( 1000 ) فدان قمح في منطقة المفارق بتوشكى كتجربة وأُعيدت التجربة عام 2019 بعد نجاحها إلى أن ثبت نجاح الزراعة بتوشكى، وتم تكليف الشركة بمشروع تنمية جنوب الوادى  وبالمشاركة مع الشركة الوطنية للمقاولات العامة والتوريدات والهيئة الهندسية للقوات المسلحة تمت أعمال البنية التحتية من شق الترع وشبكات الري والكهرباء والطرق بالتعاون مع الشركات الوطنية الأخرى العاملة في هذه المجالات وتم الوصول في يناير 2024 إلى مساحة منزرعة ( 400 ) ألف فدان بالإضافة إلى الشركات الإستثمارية في المنطقة وتقدر مساحاتها ( من 60 : 70 ) ألف فدان.
 

مساحات المحاصيل المنزرعة 

زيارات الرئيس

وقام الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيارة الشركة فى توشكى والعوينات  4 مرات :
الأولى: زيارة تفقدية لمشروع التمور بتوشكى مارس 2019.
والثانية: افتتاح المرحلة الأولى لتوشكى ديسمبر 2021  
والثالثة: بمناسبة بدء موسم الحصاد فى  توشكى أبريل 2022.
والرابعة: بمناسبة بدء موسم الحصاد فى  العوينات مايو  2023، وكانت شهادة الرئيس عبدالفتاح السيسى عن القوات المسلحة والأبطال في توشكى: "توشكى إللي كان وقّفها قبل كدا مش عيب في الإختيار ولا عيب في التخطيط لكن عدم القدرة على التنفيذ".

وما زال رجال الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية يعتزون بشهادة الرئيس عبدالفتاح السيسي: ففي الفرافرة قال: “الناس كانت دايما بتفكر وتقول إن إحنا نعطي الأرض للناس وهما يعملو ودا أمر جيد، لكن عمرها ما كانت هتبقى كده، كانت هتبقى أي حاجة”.

وفي توشكى قال الرئيس: “والله أنا لو مكانكم هكون أسعد واحد في الدنيا .. لأن أنتم بتبنوا .. بتبنوا لبلدكم .. مش ليكم أنتم”.


محاصيل الشركة

تمكنت الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بزراعة نصف مليون فدان قمح في كل من توشكى (310) ألف فدان، وشرق العوينات ( 156 ) ألف فدان ، والفرافرة ( 4725 ) فدان ، وعين داله ( 4384 ) فدان بالإضافة إلى الزراعات التحميلية الأخرى.

بالإضافة إلى الكثير من المجالات الزراعية المختلفة مثل : الزراعات الإستراتيجية ( قمح – ذرة )
زراعات إقتصادية ( فول سودانى – بطاطس – نباتات طبية وعطرية ) ، خضراوات.

مساحات المحاصيل المنزرعة 

مزارع الشركة

مزارع الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية مهيأة للتصنيع الزراعي على الكثير من الزراعات لقيام مصانع السكر ومصانع التمور وحليج الأقطان والمصانع الخاصة بالأعشاب الطبية والعطرية وتجفيف الخضار والفاكهة وأيضاً التجميد وصناعات الكتان وصناعات التين الشوكي والأعلاف.

بالإضافة إلى الصناعات الأخرى وخصوصاً مع توافر البنية التحتية كما تضم العديد من الأنشطة التكميلية الأخرى ومنها : نشاط حيوانى أغنام وماعز.


التصنيع الزراعي فى العوينات

فى العوينات: بدأ التصنيع الزراعى بإنشاء مصنع البطاطس بطاقة 10 طن/ ساعة بطاطس نصف مقلية و 2  طن/ساعة  بطاطس مهروسة ، وإنشاء ثلاجة تقاوي البطاطس بقدرة تخزين ( 64 ) ألف طن.       
             
فى توشكى جارى إنشاء ثلاجة تمور بطاقة 30 ألف طن، ومصنع أخر لألواح خشب MDF - HDF المشتق من جريد النخيل بطاقة 400 متر مكعب فى اليوم.

هكذا تنوعت مشروعات الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، لتتسع الرقعة الزراعية للدولة المصرية وتفيض بالخير والنماء، لتملأ أرجاء الصحراء بلون الذهب الأخضر، بسواعد رجالها وأبنائها المخلصين من رجال القوات المسلحة المصرية الباسلة.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search