الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:08 ص

دعاء المولود الجديد.. أفضل الأدعية والخطوات لاستقبال الابن

دعاء المولود الجديد

دعاء المولود الجديد

ندي ابراهيم

A A

عند استقبالنا مولود جديد نقوم بالدعاء له ونطلب من الله أن رزق أولادنا العافية والصحة والسلامة، ويقربهم إليه ويحفظهم من كل سوء.

وعليه، تقدم “تليجراف مصر”، أفضل الأدعية التي يمكن الاستعانة بها عند قدوم مولود جديد في الأسرة.

دعاء للمولود الجديد

اللهم اجعله حصنا لوالديه من النار، وشفيعة لهم يوم القيامة. 
اللهم أنبته نباتا حسنا، واجعلها قرة عين لوالديه.
اللهم احفظه من بين يديه ومن خلفه، ووفقه لما تحب وترضى.


سنن مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم للمولود الجديد وذلك فيما يلي:

الأذان: من السنة الأذان كاملا وبصوت منخفض في أذن المولود اليمنى، حيث جاء عن أسلم القبطي رضي الله عنه قوله: رأيت رسول اللهِ صلَى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بنِ علي بالصلاة.

التحنيك: يعني مضغ ثمرة تمر ووضع جزء صغير منها في فم المولود، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حينما وضعت السيدة أسماء بنت أبي بكر مولودها قالت ثم أتيت به النبيَ صلى الله عليه وسلم فوضعته في حجرة ثم دعا بتمره فَمَضَغَهَا، ثُمَّ تَفَلَ في فِيهِ، فَكانَ أوَّلَ شيءٍ دَخَلَ جَوْفَهُ رِيقُ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ حَنَّكَهُ بتَمْرَةٍ ثُمَّ دَعَا له، وبَرَّكَ عليه.

ختان الذكور: فقد روي عبد الله بن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليه وسلم قوله: الفِطْرَةُ خَمْسٌ، أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ/الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ.

الدعاء والتهنئة: من سنن النبي الدعاء للمولود وتهنئة الوالدين لقول السيدة أسماء بنت أبي بكر ثُمَّ دَعَا له، وبَرَّكَ عليه.

التسمية: وتكون تسمية المولود بعد الولادة مباشرة أو في أي وقت آخر، وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ولد لي الليلة غلام فسميته باسم أبي إبراهيم، رواه مسلم.

حلق شعر الرأس: وهو من السنة في اليوم السابع من الولادة، ويوزن شعره ثم يقارن الوزن بسعر الفضة ويُتصدق بقيمته للمساكين بنية البركة في المولود، حيث قال النبي الكريم لابنته السيدة فاطمة رضي الله عنها حينما ولدت الحسن/احلقي رأسه، وتصدّقي بوزن شَعره فضة على المساكين، رواه أحمد.

العقيقة: ذبح أضحية عن المولود في اليوم السابع من ولادته للقادر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: كل غلام رهينة بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه ويسمى ويحلق رأسه.

search