الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:48 م

قبل الحكم على انتصار في واقعة "السايس".. اعرف عقوبة السب والقذف

الفنانة انتصار

الفنانة انتصار

محمد علي

A A

أثارت الفنانة انتصار أزمة شديدة بعد اتهامها بسب “سايس”، ووصل الأمر إلى أن اتهامها بالبلاغ الكاذب والسب والقذف والإدلاء بمعلومات كاذبة والشهادة الزور في محضر رسمي.

ونرصد في السطور التالية، العقوبة المقررة في القانون عن الإدلاء بمعلومات كاذبة في محضر رسمي فضلًا عن واقعة السب والقذف سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو في بشكل مباشر، حيث قال المحامي بالنقض والدستورية العليا، محمود السمري، إن ‎جريمة السب والقذف عبارة عن كل قول أو فعل يُخدش شرف أو اعتبار شخص ما دون أن يُسند إليه واقعة معينة.

جريمة السب

وعن العقوبة المقررة في القانون، أشار السمري، إلى أن جريمة السب تكون عقوبتها غرامة لا تقل عن 2000 جنيه ولا تزيد على 10  آلاف جنيه، ومدة عقوبة لا تزيد على سنة إذا كان السب علنيًا أو وقع في مكان عام أو صدر من شخص له صفة تجاه من وقع عليه السب.

غرامة مالية

وأوضح، السمري، أن عقوبة القذف في القانون، لا تقل غرامتها عن 5  آلاف جنيه ولا تزيد على 15 الف جنيه، ويكون الحبس لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات إذا كان القذف علنيًا أو وقع في مكان عام.

وعن ‎زيادة العقوبة، قال السمري، أنه تتضاعف في الحالات التالية؛ إذا وقع السب أو القذف في حق موظف عام أو شخص ذي صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة بسبب أداء الوظيفة أو النيابة أو الخدمة العامة، وأيضًا إذا تضمن السب أو القذف طعنًا في عرض الأفراد أو خدشًا لسمعة العائلات، وأيضًا إذا وقع السب أو القذف عن طريق النشر في إحدى الجرائد أو المطبوعات، تصل العقوبة إلى الحبس لمدة 5 سنوات والغرامة مائة ألف جنيه إذا وقع السب أو القذف بقصد الحصول على منفعة مادية أو جنسية.

وعن ‎الشروط الواجب توافرها لإثبات جريمة السب والقذف، أكد السمري، أنه يجب أن يكون السب أو القذف قد صدر عن إرادة واعية وقصدية، وأن يكون السب أو القذف قد وجه إلى شخص محدد، وأن يكون السب أو القذف قد أضر بشرف أو اعتبار الشخص المجني عليه، وأن لا يكون السب أو القذف قد صدر في إطار ممارسة حق مشروع، مثل النقد أو التعبير عن الرأي.

دعوى السب والقذف

وأكد السمري، أنه لا يجوز إثارة دعوى السب والقذف إلا بناءً على شكوى من المجني عليه، كما أنها تسقط الدعوى بمضي ثلاثة أشهر من يوم علم المجني عليه بالجريمة، كما  يجوز للمجني عليه أن يتنازل عن الدعوى في أي وقت قبل صدور الحكم النهائي.

وأشار السمري، إلى أن المادة 302 من قانون العقوبات المصري تنص على أن "كل من سب غيره بكلمة أو فعل أو إشارة، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر أو بغرامة لا تزيد على 500 جنيه".

انتصار تتغيب عن المحاكمة

وفي أولى جلسات محاكمة انتصار في اتهامها بسب “سايس” جاردن سيتي تغيبت الفنانة عن حضور الجلسة التي عُقدت في محكمة جنح قصر النيل بعابدين.

وقدم محامي “سايس جاردن سيتي” إيهاب سيد عبد الرحيم، إلى محكمة جنح قصر النيل، مستندات تفيد تورط الفنانة انتصار في اتهامها بالبلاغ الكاذب والسب والقذف والإدلاء بمعلومات كاذبة في محضر رسمي والشهادة الزور.

كما قدم المحامي بصفته وكيلًا عن سعد إبراهيم سعد الذي يعمل سايس بمنطقة جاردن سيتي صورة من المحضر الرسمي الذي تم تحرير بناءً على طلب موكله في اتهام الفنانة انتصار بالسب والقذف.

حافظة مستندات

وقدم المحامي أيضًا لهيئة المحكمة حافظة مستندات تحتوي على فيديو للفنان رامز جلال وهو يتحدث عن الفنانة انتصار وسوء معاملتها لأهالي منطقة جاردن سيتي.

وأقام المحامي، جنحة مباشرة ضدها، وطالبها أيضًا بتعويض مؤقت قدره عشرون ألف جنيه. وذكر في الدعوى أن المتهمة تعمل في مجال الفن كممثلة، وتستغل ذلك في التنكيل بالضعفاء باستغلال عملها في الفن بالتهديد والوعيد بالويل والثبور وعظائم الأمور، لكل من تسول له نفسه الرد عليها أو عدم إطاعة أوامرها، بتقديم البلاغات الكيدية والاتهامات الملفقة لفرض سطوتها، وجبروتها على الضعفاء من الناس.

المحاضر الكيدية

وأشارت أوراق الدعوى إلى أن الفنانة انتصار حررت العديد من المحاضر الكيدية الملفقة الكاذبة، ضد كثير من الضعفاء في منطقة جاردن سيتي التي تسكن فيها، ولم يسلم من بلاغاتها حتى حارس العقار الخاص بها.

قصر النيل

وأضافت الدعوى أن الفنانة انتصار في شهر نوفمبر الماضي بدائرة قسم شرطة قصر النيل تقدمت ببلاغ تتهم فيه السايس بالتعدي عليها بالسب والقذف والقيام بأعمال بلطجة، إلا أن التحريات وكاميرات المراقبة كشفت عدم صحة ادعائها، وكشفت أيضًا تنمرها على حارس العقار أثناء سؤاله عن ركن السيارات في الشارع.

search