الأحد، 07 يوليو 2024

03:05 ص

"الهجرة": لم نغفل عن مصريين في غرق مركب هجرة باليونان

وزيرة الهجرة

وزيرة الهجرة

آلاء مباشر

A A
سفاح التجمع

قالت وزيرة الهجرة، السفيرة سها جندي إنها لم تتغافل عن حادث غرق مركب للهجرة غير الشرعية أمام السواحل اليونانية في يونيو 2023، وتنسق مع وزارة الخارجية والسفير المصري في أثينا، لاتخاذ الإجراءات الخاصة التي حول الإفراج عن المصريين المحتجزين، ومتابعة كافة الأمور الخاصة بالدفاع عنهم وتقديم كافة المستندات والأوراق المطلوبة للقضية.

أوضحت جندي، أن حادث مركب للهجرة غير الشرعية الذي غرق أمام السواحل اليونانية في يونيو 2023،  كانت تحمل على متنها نحو 700 شخص من جنسيات مختلفة، ونجا منهم 42 مواطنا مصريا، تم احتجاز 8 مصريين منهم، بتهمة التسبب في حادث غرق مركب للهجرة غير الشرعية والمشاركة في تكوين عصابة للإتجار في البشر، وتم تبرئتهم من قبل محكمة مدينة "كالاماتا" اليونانية.

أكدت، أن مصر واليونان تبذلان كل جهودهما لمجابهة الهجرة غير الشرعية، والحد منها ووضع الأطر السليمة لتحويلها إلى هجرة شرعية وآمنة لحماية الشباب من مخاطرها التي قد تودي إلى حياتهم، والاتفاق على أهمية الإسراع في تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الدولتين بشأن العمالة الموسمية المصرية.

استطردت أنه جرى الاتفاق على أن تمتد الاتفاقية بشأن الاستفادة من العمالة المصرية من 9 أشهر إلى 21 شهرا، مع دراسة زيادة هذه المدة إلى أكثر من ذلك في المستقبل القريب، وهو ما يشير إلى مدى التطور الكبير الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين.

search