السبت، 05 أكتوبر 2024

03:58 م

السيسي: حل أزمة الكهرباء "في يدنا" لكن الفقير لن يستطيع تحمله

الرئيس عبد الفتاح السيسي

الرئيس عبد الفتاح السيسي

مصطفى العيسوي

A A

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة تستطيع معالجة أزمة قطع الكهرباء وتخفيف الأحمال، عبر مضاعفة أسعار فاتورة الكهرباء الحالية ضعفين أو ثلاثة أضعاف، مطالبًا وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر بتوضيح الأمور للمواطنين فيما يتعلق بهذه الأزمة.

أضاف الرئيس السيسي، خلال افتتاح مشروعات تنموية في جنوب الوادي من داخل مركز المنارة للمؤتمرات الدولية، “نستطيع معالجة أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال وما تقطعش، فالمواطن الذي يدفع فاتورة 100 جنيه هزودها ويدفع 200 أو 330 جنيه، هناك مديونية على وزارة الكهرباء لصالح وزارة البترول مقابل الوقود اللازم للتشغيل، وتحصل عليه بأقل من ثمنها".

تابع أن هذه الأزمة ليست وليدة اللحظة، مستطردا، "المحطات موجودة ونستطيع تشغيلها، أنا بقول أهو نقدر شغل الكهرباء والمحطات 24 ساعة، لكن بكام؟!، الناس هتفتكر أنا بقول كدة عشان زيادة ولا مش زيادة، والله أنا بدردش معاكم، وليس معنى كلامي زيادة أسعار الكهرباء، لأن المواطن البسيط مش هيقدر”.

تخفيف الأحمال

وبدأت مصر خطة تخفيف أحمال الكهرباء، منتصف يونيو العام الماضي 2023، بعد نقص كبير في الوقود (الغاز الطبيعي والمازوت) المستخدم في توليد وإنتاج الكهرباء، بالتزامن مع ارتفاع معدلات الاستهلاك، ما تسبب في ضغط شديد على الشبكات، وانخفاض ضغوط الغاز في الشبكات الموصلة لمحطات الكهرباء.

ونجحت الحكومة في زيادة إنتاج الكهرباء إلى 59.9 ألف ميجا وات خلال عام (2022 - 2021) من 32 ألف ميجاوات خلال عام (2012 - 2014) أي بزيادة بنحو 87.2%، من خلال إضافة 28 ألف ميجا وات.

ووفقًا لما أعلنته الحكومة، فإن خطة تخفيف الأحمال، تهدف لتقليل الضغط على شبكة الكهرباء التي تعتمد بشكل رئيسي على المحروقات مثل المازوت والغاز الطبيعي، وذلك ضمن الاستراتيجية التي تتبعها الحكومة في توفير السيولة الدولارية لتلبية الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وذلك بحسب المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search