السبت، 05 أكتوبر 2024

11:00 ص

ليسوا جهلة بالدين.. 7 حقائق عن الملحدين في الغرب

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

خاطر عبادة

A A

هناك ما يقرب من 500 إلى 750 مليون ملحد في جميع أنحاء العالم، وما يربطهم هو عدم الإيمان بأي دين سماوي، رغم أن لديهم بعض الإيمان بالقوى العليا، بينما لا توجد قواعد أخرى تتعلق بالتربية أو التراث الثقافي أو الطبقات الاجتماعية أو الموقع الجغرافي. 

ونشر مركز بيو ريسيرش للأبحاث الأمريكي، بعض الحقائق الأساسية عن الملحدين في الولايات المتحدة وحول العالم، بناءً على العديد من استطلاعات الرأي.

لا يهم عندهم الدين 

يقول جميع الملحدين في الولايات المتحدة تقريبًا (98%) إن الدين ليس مهمًا جدًا أو لا يهم على الإطلاق في حياتهم، وفقًا للاستطلاع، وقالت نسبة مماثلة أنهم نادراً ما يصلون أو لا يصلون أبداً.

وفي الوقت نفسه، يقول 79% من الملحدين الأمريكيين إنهم يشعرون بإحساس عميق بالدهشة بشأن الكون عدة مرات على الأقل في السنة، ويشعر 36% بإحساس عميق بالسلام الروحي والرفاهية على الأقل في كثير من الأحيان.

يجدون معنى للأشياء والعالم

يجد الملحدون الأمريكيون والأمريكيون المنتمون دينيًا معنى لحياتهم ببعض الطرق نفسها، وفي استطلاع لمركز بيو للأبحاث، تم طرح سؤال حول هذا الأمر، ووجد أن الملحدين مثل أغلبية الأمريكيين، يرون الأسرة مصدرا رئيسيًا لمعنى حياتهم.

ومع ذلك، كان الملحدون (26%) أكثر ميلاً بكثير من المسيحيين (10%) لوصف هواياتهم بأنها ذات معنى. 

كان الملحدون أيضًا أكثر ميلًا من الأمريكيين عمومًا إلى وصف الشؤون المالية والمال والأنشطة الإبداعية والسفر والأنشطة الترفيهية بأنها ذات معنى.

وقال عدد قليل جداً من الملحدين (4%) أنهم وجدوا معنى الحياة في الروحانية.

نسبة كبيرة في أوروبا 

يشكل الملحدون نسبة أكبر من السكان في العديد من دول أوروبا الغربية مقارنة بالولايات المتحدة، وفقًا لمسح أجراه المركز في عام 2023 وشمل 10 دول أوروبية. 

على سبيل المثال، أكثر من نصف البالغين الفرنسيين (55%) يعتبرون ملحدين، و72% في المملكة المتحدة.

يخافون من دور الدين في المجتمع

يعبر معظم الملحدين في الولايات المتحدة عن مخاوفهم بشأن الدور الذي يلعبه الدين في المجتمع.

 تقول الأغلبية الساحقة من الملحدين (94٪) إن عبارة "الدين يسبب الانقسام والتعصب" تصف وجهات نظرهم بقدر كبير وفقًا لاستطلاع بيو ريسيرش، و91% يقولون نفس الشيء عن مقولة “الدين يشجع الخرافات والتفكير غير المنطقي”.

وما يقرب من ثلاثة أرباعهم (73٪) يقولون أن الدين يضر أكثر مما ينفع في المجتمع الأمريكي.

وفي الوقت نفسه، يقول 41% من الملحدين إن الدين يساعد المجتمع من خلال إعطاء الناس معنى وهدفًا في حياتهم، ويقول 33% إنه يشجع الناس على معاملة الآخرين بشكل جيد.

على دراية بالدين

قد لا يؤمن الملحدون بالتعاليم الدينية، لكنهم  على دراية تامة بالدين.

وفي استطلاع حول المعرفة الدينية لعام 2019، كان الملحدون من بين أفضل المجموعات أداءً، وفي المتوسط، أجابوا بشكل صحيح على حوالي 18 من أصل 32 سؤالاً مبنياً على حقائق، في حين أجاب البالغون في الولايات المتحدة بشكل عام على 14 سؤالاً بشكل صحيح. 

وكان الملحدون أيضًا على الأقل على دراية بالمسائل المتعلقة بالمسيحية مثل المسيحيين.

على سبيل المثال، يعرف ما يقرب من ثمانية من كل عشرة في كلا المجموعتين أن عيد الفصح يحيي ذكرى عيد القيامة.

الإيمان لا يرتبط بالصلاح 

لا يعتقد معظم الأمريكيين أن الإيمان بالله ضروري ليكون شخصًا صالحًا، وفقًا لاستطلاع صيف 2023. 

وعندما سأل الاستطلاع، الناس عن العبارة الأقرب إلى وجهات نظرهم، اختار 73% "من الممكن أن تكون أخلاقياً وأن تكون لديك قيم جيدة دون الإيمان بالله"، بينما اختار 25% "من الضروري أن تؤمن بالله حتى تكون أخلاقياً وصالحاً".

ويميل البالغون في بعض الدول الغنية الأخرى إلى الاتفاق مع هذا الشعور، على سبيل المثال، يقول تسعة من كل عشرة بالغين سويديين إن الإيمان بالله ليس ضروريًا ليكونوا أخلاقيين ولديهم قيم جيدة، بينما يقول 85% في أستراليا، و80% في جمهورية التشيك، و77% في فرنسا ذلك.

لا يؤمنون بالله

حوالي ثلاثة أرباع الملحدين في الولايات المتحدة (77٪) لا يؤمنون بالله أو بقوة أعلى أو بقوة روحية من أي نوع، وفقًا لاستطلاع مركز بيو للأبحاث.

وفي الوقت نفسه، يقول 23% أنهم يؤمنون بوجود قوة أعلى من نوع ما.

وهذا يوضح أنه ليس كل الملحدين الذين يصفون أنفسهم بالملحدين ينطبق عليهم التعريف الحرفي لـ "الملحد"، وهو "الشخص الذي لا يؤمن بوجود إله أو أي آلهة"،  وفقًا للتقرير.

search