الأحد، 06 أكتوبر 2024

08:38 م

أسعار الحديد تتراجع.. و"عز" يهبط 2500 جنيه

حديد التسليح

حديد التسليح

ولاء عدلان

A A

 تراجعت أسعار  الحديد خلال تعاملات اليوم الأحد، مواصلة موجة الهبوط التي شهدتها مع نهاية فبراير الماضي تزامنا مع إعلان الحكومة عن توقيع صفقة رأس الحكمة، ثم تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي.

وبعد أن تجاوزت أسعار طن  الحديد مطلع هذا العام حاجز الـ62 ألف جنيه يجري تداوله حاليا في نطاق بين 38 ألف جنيه و42 ألف جنيه.

خلال تعاملات صباح اليوم، انخفض سعر الطن في المصانع الاستثمارية بأكثر من 3 آلاف جنيه ليتداول عند مستوى 38300 جنيه، فيما تراجع سعر طن حديد عز إلى مستوى 40242.3 جنيه انخفاضا من مستوى 42840 جنيه المسجل أمس ومن مستوى 40700 جنيه المسجل خلال تعاملات الخميس الماضي.

وتداول حديد بشاي ومصر ستيل والجارجي والعشري عند مستويات 41 ألفا و38 ألفا و39 ألفا و37 ألف جنيه للطن. 

وبحسب عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، خالد الدجوي، يأتي تراجع أسعار الحديد خلال الفترة الراهنة تزامنا مع استقرار أسعار الصرف، موضحا أن القفزات السعرية التي سجلها الحديد في مطلع العام كان سببها الرئيس تقلبات أسعار الصرف في السوق الموازية ووصول الدولار إلى مستويات قياسية تجاوزت الـ70 جنيها للدولار الواحد في فبراير الماضي، أي قبل قرار تحرير سعر الصرف الذي أعاد الأمور لنصابها الطبيعي ووجه ضربة قاسية للسوق الموازية. 

وشدد على أن وفرة الدولار لدى القطاع المصرفي خلال الفترة الأخيرة ساعدت المصانع بأن تعمل بطاقة إنتاجية كبيرة، وهو ما أدى إلى زيادة المعروض ووجود منافسة، وبالتالي خفض الأسعار في ضوء قاعدة العرض والطلب، متوقعا أن يشهد القطاع انتعاشة خلال الفترة المقبلة مع زيادة إنتاج المصانع مدفوعا بالنشاط الذي يشهده السوق العقاري بدفع أساسي من المشروعات القومية.

search