الأحد، 07 يوليو 2024

04:52 ص

مصر تُسدد 1.2 مليار دولار لشركات النفط الأجنبية قبل منتصف يونيو المقبل

حفارت النفط والغاز في البحر المتوسط

حفارت النفط والغاز في البحر المتوسط

ولاء عدلان

A A
سفاح التجمع

تخطط مصر لسداد 1.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية التي تعمل في إنتاج النفط على الساحة المحلية قبل منتصف يونيو المقبل، وفقا لما أعلنه رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، فخري الفقي، اليوم الأحد.

وأوضح الفقي في بيان، أن مصر تعتزم تسديد هذا المبلغ خلال فترة تصل إلى أسبوعين من الآن لصالح شركات النفط الأجنبية، وذلك وفقاً للاتفاقيات الموقعة بينها وبين وزارة البترول، حيث يبلغ المتبقي من هذه الاتفاقيات حالياً حوالي 6 مليارات دولار.

تقسيط المستحقات

وأشار الفقي إلى أن الهيئة العامة للبترول ستقوم بتقسيط هذه المستحقات خلال الأشهر المقبلة.

ويجدر بالذكر أن مصر تضطر لشراء حصة الشركات الأجنبية من إنتاجها النفطي لتلبية الطلب المحلي الكبير على المنتجات النفطية، وقدر الصندوق النقدي الدولي مستحقات الشركات الأجنبية المتراكمة على الهيئة العامة للبترول بنحو 4.5 مليار دولار خلال أبريل الماضي، وأرجع ذلك إلى نقص العملات الأجنبية وانخفاض قيمة الجنيه، بالإضافة إلى زيادة الاستهلاك المحلي من النفط والغاز.

سداد 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية

وسددت مصر حوالي 1.5 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية خلال مارس الماضي، وذلك بعد تحرير سعر الصرف في 6 مارس واستلامها للدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة، الأمر الذي أدى إلى إنعاش خزينة البنك المركزي بسيولة مباشرة بقيمة 10 مليارات دولار.

وتقدر موازنة العام المالي 2024/2025 إيرادات الهيئة العامة للبترول بقرابة 1.598 تريليون جنيه، بارتفاع من الإيرادات المتوقعة في العام الحالي بنحو 1.327 تريليون جنيه.

search