الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:11 ص

86 دليلًا للمحكمة.. ماذا قدم مرتضى منصور لإدانة مؤسسة تكوين؟

 مرتضى منصور

مرتضى منصور

حبيبة عاشور

A A

نظرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اليوم، الدعوى المقامة من رئيس نادي الزمالك السابق مرتضى منصور، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، للمطالبة بإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المركز، والتي انتهت بتأجيل نظر القضية لجلسة 9 يونيو المقبل للاطلاع والرد من الحكومة.

وقدم مرتضى منصور، 86 حافظة مستندات تتضمن لقاءات تليفزيونية لأعضاء مجلس إدارة المؤسسة بالقنوات في مصر وخارجها، مؤكدًا أن الفيديوهات كلها أظهرت أحاديث لأعضاء مجلس الإدارة يهدمون ويشوهون الدين الإسلامي ويسخرون من كلام الله وينكرون السنة النبوية الشريفة ويستهزئون بإعراج سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام رغم ثبوته في القرآن الكريم والسنة الصحيحة.

إلغاء ترخيص مؤسسة تكوين

وأوضح المستشار مرتضى منصور أمام المحكمة، أن الفيديوهات تضمنت قيام أعضاء مجلس الإدارة بسب  الصحابة والتطاول على سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمرو بن الخطاب، كما سبوا ابن مالك وبن جنبل وبن تيمية وأهانوا صلاح الدين الأيوبي ووصفوه بأنه أحقر شخصية في التاريخ، وأنكروا أن حجاب المرأة فريضة.

أضاف منصور أن أعضاء مجلس إدارة “تكوين” ادعوا في لقائاتهم التليفزيونية أن المسجد الأقصى -الذي حارب المسلمون سنوات طويلة العصابة الصهيونية لاسترداده- أنه غير موجود في القدس بل موجود في المملكة العربية السعودية، ما ينسف قضية العرب والمسلمين ويضيعن دماء آلاف الشهداء التي سالت فى معارك طويلة مقدسة مع الاحتلال الصهيوني.

وطالب مرتضى منصور، بإلزام الحكومة بتقديم الترخيص الصادر لهذا الكيان الذي وصفه بـ"الإلحادي" لهيئة المحكمة، مع بيان أسباب صدور التراخيص وتاريخه و الكشف عن مصادر تمويل هذه الجماعة بعد استئذان محكمة استئناف القاهرة، لسرية حسابات هذا التنظيم وأعضاء مجلس الإدارة.

وتقدم مرتضى منصور المحامي بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، وإلغاء الترخيص الصادر من وزيرة التضامن بإنشاء المؤسسة.


اختصمت الدعوى كلًا من وزيرة التضامن الاجتماعي بصفتها، إبراهيم عيسى، إسلام البحيري، يوسف زيدان، فراس السواح، ألفة يوسف، نائلة أبي نادر، وفاطمة ناعوت" وهم أعضاء مجلس أمناء مؤسسة تكوين.

مؤسسة تكوين الفكر العربي

كانت مؤسسة تكوين الفكر العربي، قد كشفت موقفها تجاه دعوة مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية الدكتور أسامة الأزهري، لإجراء مناظرة بمفرده مع أعضاء مجلس أمناء المؤسسة.

وأكدت “تكوين”، في بيان، أن المؤسسة ليست في مواجهة أو عداء أو رغبة في المجادلة مع أي مؤسسة دينية، ولا تخوض أي مناظرة عقائدية تخص أي ديانة، فهذا ليس في صميم أهداف المؤسسة، مرحبين بأي مبادرة لنقد ومناقشة الفكر بالفكر.

أضافت أنها تكن كل الاحترام لمؤسسة الأزهر الشريف والمنتمين إليها لكنها تتحفظ على بعض ما جاء في بيان الدكتور أسامة الأزهري في وصفه لأهداف المؤسسة.

تابعت تكوين: “أعلنت المؤسسة منذ يومها الأول أهدافها بشكل واضح، وليس من بينها أي تصريح أو تلميح لما أطلق عليه الدكتور أسامة بإنكار السنة النبوية أو اللجوء إلى أي نوع من النقاش حول الثوابت الدينية والاجتماعية”.

أضاف البيان: “أعلنت تكوين بشكل مفصل أن أهدافها نشر التسامح وإعلاء قيم الحوار البناء بين الرأي والرأي الآخر، وعليه فإن مؤسسة تكوين الفكر العربي توجه التحية للدكتور أسامة الأزهري وإلى جميع رموز الفكر والدين وتدعوهم للمشاركة في فعالياتها الكثيرة التي ستبدأ قريبا بهدف الحوار البناء الذي يجمع ويوحد، ويهدف إلى الحقيقة المجردة، وليست المناظرات التي أثبتت التجارب أنها لا طائل منها يعود بالنفع على المجتمع”.

search