السبت، 05 أكتوبر 2024

10:57 ص

الحكومة تشعل الجدل بشأن خروج بني إسرائيل من سيناء

حقيقة خروج بني إسرائيل من سيناء

حقيقة خروج بني إسرائيل من سيناء

محمد حسن

A A

سادت حالة من الجدل الفترة الماضية حول حقيقة خروج بني إسرائيل من مصر، إذ نفى وزير الاثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، وجود أدلة تدعم وجود النبي موسى في مصر.

زادت تصريحات رئيس مجلس الوزراء ، مصطفى مدبولي، التي صدرت عنه منذ أيام حول تخطيط مصر لإحياء مسار خروج بني إسرائيل من سيناء، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حدة الجدل، وتباين الحديث عما إذا كانت هذه القصة حقيقية أم لا.

بني إسرائيل

البداية كانت مع زاهي حواس والذي شكك في حقيقة وجود النبي موسى على أرض مصر، مشيرًا إلى عدم وجود أدلة مادية تثبت وجود النبي موسى في مصر، إضافة إلى عدم ذكر قصة خروج بني إسرائيل، مشيرًا إلى أن هذا يأتي من منطلق وجهة نظر علمية.

وتابع حواس خلال تصريحات تلفزيونية أنه لم يكذب ما جاء في القرآن الكريم، ولكن كل ما يقال عن شخصية الفرعون المعاصر لزمن رسالة نبي الله موسى مجرد تكهنات وقصص لا أساس علمي يؤكد صحتها، موضحًا أن السبب في ذلك هو أنه لا يمكن لفرعون تسجيل هزيمته أمام موسى في نصوص أو نقوش المعابد أو المقابر.

خبير الآثار، ومدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بجنوب سيناء السابق، وعضو المجلس الأعلى للثقافة الدكتور عبد الرحيم ريحان، له وجهة نظر مختلفة، حيث أكد على خروج بني إسرائيل من مصر، ووجود أدلة أثرية تفيد بهذا الأمر.

واقع ديني آثري

وقال ريحان لـ تليجراف مصر، إن بنى إسرائيلعاشوا بمصر فى أرض جوشن أو جاسان المعروفة الآن بوادى الطميلات وهو الوادى الزراعي الذى يمتد من شرق الزقازيق إلى غرب الإسماعيلية.

ولفت إلى أن موسى خرج مرتين من سيناء، بعدما تربى في مصر على يد أحد ملوكها وهو فرعون،  الأول عندما قتل شخصًا بطريق الخطأ، فاضطر للهروب، والثاني مع أهله من بنى إسرائيل، لافتًا إلى أن  مسار نبي الله موسى واقع ديني أثري لا يقبل الشك.

واستشهد ريحان بما جاء في كتاب الله " وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا" لافتا إلى أنه قد يكون المقصود بذلك أن تكون البيوت متقابلة وإلى يومنا هذا نجد ساحات اليهود في أي بلد منعزلة فى شكل حارات ضيقة متقابلة المنازل كما فى حارة اليهود فى مصر.

وذكرت فى سورة الزخرف آية 51 " وَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي" وكان للنيل سبعة أفرع في مصر

أدلة أثرية 

ويؤكد ريحان أن مسار نبي الله موسى يتضمن 4 أدلة أثرية واضحة على صحة المسار وهم وعيون موسى وجبل موسى وجبل التجلى، وشجرة العليقة المقدسة

ولفت إلى أن عيون موسى تقع على بعد 35كم من نفق أحمد حمدي وعددهم (12 عين) وقد أثبتت الدراسات الحديثة التى قام بها فيليب مايرسون أن المنطقة من السويس حتى عيون موسى منطقة قاحلة جدًا وجافة، ما يؤكد أن بنى إسرائيل استبد بهم العطش بعد مرورهم بالمنطقة حتى تفجرت لهم العيون وكان عددها 12 بعدد أسباط بنى إسرائيل.

وتابع أن شجرة العليقة المقدسة الموجودة حاليًا بدير سانت كاترين لا توجد فى أى مكان آخر بسيناء، وهى شجرة غريبة ليس لها ثمرة وخضراء طوال العام، كما فشلت محاولة إعادة إنباتها فى أى مكان فى العالم، وجبل موسى ذات الطبيعة الجلمودية الصخرية وجبل التجلى المواجه له ذات الطبيعة الركامية.

تكليفات حكومية

وكلف مصطفى مدبولي المسؤولين، بالعمل على إحياء مسار خروج بني إسرائيل، حتى يتم تنظيم رحلات سياحية لهذا المسار، بالتزامُن مع الانتهاء من أعمال التطوير بموقع التجلي الأعظم، كما وجّه بتكثيف الدعاية والترويج لمسار الخروج، وهذه الرحلة.

وكلف، أيضًا وزير الاتصالات بسرعة تقوية شبكات التليفون المحمول بمدينة سانت كاترين، والمنطقة المحيطة بها، والطريق المؤدي إلى المطار.

search