الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:17 ص

حلق الشعر وتقليم الأظافر.. الأزهر للفتوى يحدد محظورات الإحرام

محظورات الإحرام في الحج

محظورات الإحرام في الحج

مريم جاد

A A

حدد السيد عرفة، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، محظورات الإحرام لحجاج بيت الله الحرام التي يجب على الحاج أثناء الإحرام عدم فعلها حتى لا يتسبب ذلك في فساد الحج، موضحا أن المحظورات منها ما هو للرجال والنساء في الحج والعمرة.

محظورات الحج

قال عرفة، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج " 8 الصبح " المذاع عبر شاشة “ دي إم سي”، إن محظورات الحج تمثل في أن كل "مخيط محيط"، أي يجوز أن ألبس مخيطاً يعني فيه خيوط، لكن الممنوع أن أقفله بخيط مثل البنطلون والقميص، وحلق أي نوع من أنواع الشعر في الجسم: أي لا تحلق الرأس ولا الشارب ولا اللحية ولا تقصر منها، والطيب وما له رائحة يمكن وضعه بعد الإحرام ولا في الجسم، ولا في الثياب.

وأضاف عضو مركز الأزهر، أن تسريح الشعر من المحظورات، حتى لا يسقط منه شيء وتقليم الأظافر إلا إذا انكسر فيجوز إذا تأذى به أن يزيل، أما عن عقد النكاح فيحرم وأنت محرم أن تزوج وأن تتزوج، ويقع العقد باطلا لو تزوجت وأنت بهذه الهيئة، ولا يجوز أيضا أن تكون وكيلاً في هذا العقد لأحد أطرافه.

فدية المحظورات

وتابع السيد عرفة: "في جميع تلك المحظورات الفدية، فكل هذا إذا عملته أو وقعت في واحد منه فعليك دم (ذبح شاة)، فإن لم تستطع فصيام ثلاثة أيام، فإن لم تستطع فإطعام ستة مساكين في الحرم، ولكن لا يفسد الحج إلا بالجماع". 

search