الأحد، 07 يوليو 2024

03:58 ص

100 مليار دولار صادرات.. مدبولي يكشف خطة دعم القطاع الخاص

 رئيس مجلس الوزراء

رئيس مجلس الوزراء

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن زيارته الحالية لمنطقة النوبارية، تُعد الزيارة الثانية خلال بضعة أشهر، وتأتي في إطار حرص الحكومة على مواصلة تقديم كل سبل الدعم الممكن للقطاع الخاص في قطاع الزراعة.

وأوضح مدبولي، خلال جولته التفقدية لعدد من المشروعات الصناعية والتكنولوجية والصناعية بمحافظة البحيرة، أن الحكومة ستعمل جانبا إلى جنب مع القطاع الخاص لدعم الزراعة فضلا عن قطاعات رئيسية أخرى، حددتها الدولة وهي: (الصناعة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، السياحة)، من أجل تعظيم العائد من هذه القطاعات الأربعة، وزيادة الإنتاج والصادرات المصرية، أملا في تحقيق الهدف المنشود والوصول إلى 100 مليار دولار صادرات، وفق توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، التي تعمل الحكومة على تحقيقها.

وأضاف رئيس الوزراء، أن الحكومة المصرية تمضي في خطتها لزيادة حصة مشاركة القطاع الخاص ضمن إجمالي استثمارات الدولة، وكذلك تعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى 65% خلال السنوات القليلة المقبلة، من خلال مجموعة من إجراءات الإصلاحات الهيكلية التي بدأت الحكومة في تنفيذها في تلك القطاعات الرئيسية، لافتا إلى أن هذه النسبة تشهد زيادة فعلية وستستمر في تحقيق مستهدفاتها خلال الأعوام المقبلة.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، أن الوزارة تمضي قدما في تنفيذ خطة الحكومة للتوسع الأفقي والخروج من الوادي الضيق والدلتا إلى الأراضي الصحراوية والجديدة، من خلال استصلاح الأراضي، وإقامة مجتمعات زراعية جديدة، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج الزراعي لتوفير الاحتياجات المحلية والتصدير للخارج. 

ولفت وزير الزراعة، إلى أن الوزارة تركز على استخدام طرق الري الحديثة في منطقة النوبارية، وذلك في إطار ما تقوم به الدولة من توفير مختلف المقومات التي تساعد في ذلك من قنوات ري، ومحطات رفع، وشبكات كهرباء ومياه شرب، وهو ما أعطى ميزات تنافسية لمنطقة النوبارية في مجال الإنتاج الزراعي.

وأشار إلى أن الوزارة تدعم كذلك شركات القطاع الخاص في تسهيل الحصول على الأرض اللازمة لمشروعاتها، وتيسير إصدار إجراءات التراخيص اللازمة للإنشاءات التي تخدم الزراعة مثل مزارع الإنتاج الحيواني، والتصنيع والثلاجات، بجانب توفير إجراءات الحجر الزراعي في تصدير منتجات تلك الشركات للخارج.

وتابع أن الوزارة تقدم الدعم أيضا في إصدار الموافقات الاستيرادية لاستيراد السلالات عالية الإنتاجية من الأبقار وكل ما تحتاجه من مستلزمات التلقيح الاصطناعي والمحالب، علاوة على توفير الدعم الفني البيطري للثروة الحيوانية، وكذا توفير مستلزمات الإنتاج اللازمة للزراعات العلفية لخدمة الإنتاج الحيواني.

search