الأحد، 07 يوليو 2024

03:33 ص

مدبولي يعطي الضوء الأخضر لتوسع مشروعات القطاع الخاص

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

نشوى مصطفى

A A
سفاح التجمع

منح رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، شركات القطاع الخاص الضوء الأخضر للتوسع في مشروعاتها الاستثمارية في مصر، والتحول إلى مرحلة التصدير.

جاء ذلك ضمن إشادة مدبولي بجودة المنتجات التي تنتجها شركة الإسكندرية الزراعية “لمار”، معبرا عن سعادته لتوافر مثل هذه المزارع المتكاملة على أرض مصر وسعيها لتوسيع منتجاتها بالأسواق العالمية بعد سد الاحتياجات المحلية.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، خلال جولته التفقدية اليوم لعدد من المشروعات الزراعية والصناعية بمحافظة البحيرة، استمرار الحكومة في تقديم الدعم اللازم لتوسعات الشركة ومختلف شركات القطاع الخاص؛ بهدف زيادة استثماراته في القطاعين الزراعي والصناعيّ.

من جهته، قال رئيس شركة الإسكندرية الزراعية (لمار) بمدينة النوبارية بمحافظة البحيرة، المهندس هاني طلعت مصطفى، إن الشركة التي تم تأسيسها 1985، تعتبر نموذجا متكاملا لكونها تشمل الزراعة والإنتاج الحيواني، وزراعة الأعلاف اللازمة لتغذية الإنتاج الحيوان.

أضاف أن شركته تنتج فاكهة متنوعة مع قيمة مضافة للمنتجات عن طريق التصنيع مثل بسترة وتعبئة الألبان، وإنتاج منتجاته مثل كريمة الطبخ والخفق، إضافة إلى العصائر الطبيعية، ما يعظم العائد من الإنتاج الزراعي والحيواني، فضلا عن سهولة تسويق المنتجات بأسعار مجزية محليا ودوليا عن طريق التصدير.

تابع رئيس شركة “لمار”، أن الشركة حرصت على استقدام أفضل العناصر العالمية في مجال التصنيع الزراعيّ.

أوضح أن مزرعة الشركة على مساحة 2700 فدان في منطقة غرب النوبارية على ترعة النصر مباشرة من مدخل الكيلو 75 طريق إسكندرية-القاهرة الصحراوي؛ وتستخدم فيها أساليب الري الحديثة في الزراعة.

تابع، "تنقسم الزراعات بها إلى شقين، الأول أشجار فاكهة، والثاني محاصيل أعلاف لتربية الإنتاج الحيواني متمثلة في محصوليْ البرسيم والذرة.

أضاف أنه جرى إنشاء محطة إنتاج حيواني على مساحة 150 فدانا تضم 57 عنبرا؛ تصل الطاقة الإجمالية للإنتاج الحيواني إلى 17 ألف رأس، ويتوافر بالمزرعة حاليا 12 ألف رأس تتنوع ما بين أبقار حلاب، وعجلات عشار وتحت عشار، وعجول رضيعة.

مصطفى أوضح أن الأبقار المتوافرة بالمزرعة من أفضل أنواع الأبقار على مستوى العالم، وتسمى "هولشتاين" وجار استكمال طاقة المزرعة خلال الفترة المقبلة.

وانتقل مصطفى للحديث عن المصانع التي أقامتها الشركة؛ فأشار لرئيس الوزراء، إلى أنه جرى إقامة مصنع بسترة وتجهيز وتعبئة الألبان والعصائر على مساحة 40 فدانا بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 160 ألف طن سنوياً، إذ ينتج نوعيات مختلفة تضم 61 منتجا بأحجام مختلفة، وتشمل الألبان كاملة الدسم ونصف الدسم والخالية من الدسم، والحليب الخالي من اللاكتوز، والحليب النباتي (اللوز والشوفان وجوز الهند)، والعصائر الطبيعية بنسبة 100% والقشدة والزبدة.

أشار إلى أنه يجري إنتاج اللبن المعقم بنكهات مختلفة وتصل طاقته الإنتاجية إلى 25 ألف طن سنويا، كما يتم إنتاج عصائر طبيعية بطاقة إنتاجية تبلغ 35 ألف طن سنويا، فيما تبلغ الطاقة لكريمة الطبخ والخفق 1800 طن سنويا، بالإضافة إلى 2 محلب آلي (محلب آلي 100 نقطة، ومحلب آلي 80 نقطة)، بجانب بناكر سيلاج ومكسرات أعلاف، ووحدة معالجة مياه.

وأوضح المهندس هاني طلعت مصطفى، أن الشركة توزع منتجاتها من خلال أكثر من 55 ألف منفذ بيع، عبر أسطول نقل مبرد يضم 280 شاحنة لنقل وتوزيع المنتجات، كما يتم تصدير منتجات الشركة في 28 سوقا مختلفة حول العالم،  خاصة عصير الرمان الطبيعي 100% لليابان منذ أكثر من 3 سنوات.

أشار إلى أن المنتج المصريّ في مجالي الزراعة والتصنيع الزراعي يلبي بكفاءة وجودة عالية احتياجات السوق المحلية، مما ممكنه من النفاذ إلى الأسواق العالمية ويحقق نجاحات كبيرة بها، حيث تتوافر منتجات الشركة في 28 دولة.

ثمن دور الدولة في تقديم مختلف صور الدعم للقطاع الخاص لزيادة استثماراته في المجال الزراعي والصناعي، مشيرا إلى أن المنتج المصري الخالص يتمتع الآن بقدرة تنافسية عالية في المجال الزراعي والصناعات القائمة عليها، مما يجعله من أكثر القطاعات الحيوية والواعدة للمساهمة بشكل مؤثر في إجمالي الناتج المحلي، وبما يقدم قيمة مضافة حقيقية للمواطن وللدولة المصرية.

search