الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:55 ص

دعاء الذهاب للحج.. اللهم نسألك في سفرنا البر والتقوى

دعاء الذهاب للحج

دعاء الذهاب للحج

الحج واحد من ضمن أركان الإسلام الخمسة والتي حث عليها الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فقال الرسول في السنة النبوية "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً"، ومع اقتراب موسم الحج، يبحث المسلمون عن دعاء الذهاب للحج.

دعاء الذهاب للحج

وفيما يخص دعاء الذهاب للحج، فورد في السنة النبوية، أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا اسْتَوَى علَى بَعِيرِهِ خَارِجًا إلى سَفَرٍ، كَبَّرَ ثَلَاثًا، ثُمَّ قالَ: سُبْحَانَ الذي سَخَّرَ لَنَا هذا، وَما كُنَّا له مُقْرِنِينَ، وإنَّا إلى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ، اللَّهُمَّ إنَّا نَسْأَلُكَ في سَفَرِنَا هذا البِرَّ وَالتَّقْوَى، وَمِنَ العَمَلِ ما تَرْضَى، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هذا، وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ في الأهْلِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المَنْظَرِ، وَسُوءِ المُنْقَلَبِ في المَالِ وَالأهْلِ، وإذَا رَجَعَ قالَهُنَّ، وَزَادَ فِيهِنَّ: آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ.

ما هي الأدعية التي تقال في الحج؟

وإجابة عن سؤال المسلمون عن ما هي الأدعية التي تقال في الحج، فيفضل عند رؤية الكعبة ترديد دعاء: اللهم زِدْ هذا البيت تشريفًا وتعظيمًا وتكريمًا ومهابة، وزِدْ من شرَّفه وكرَّمه ممَّن حجَّه أو اعتمره تشريفًا وتكريمًا وتعظيمًا وبرًّا، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنَا ربنا بالسلام.

-اللهم اكتب لي أجر الحجاج والمعتمرين، وتقبل مني صالح الأعمال يا رب، أسألك أن تكتب لي الحج عاجلاً غير آجل، وأن تيسر لي كل صعب، وتبارك لي في كل خطوة أخطوها نحو بيتك المقدس يا أرحم الراحمين.

-اللهم إني أستودعك حجاج المسلمين، فسهّل عليهم حجّهم، وتقبّل دعاءهم، اللهم اكتب لكل مسلم لم تكتب له فرصة الحج أن يحجّ. حفظكم الله ورعاكم، ونستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

-يا رب اخترتهم من بين العباد، فاقبلهم وتقبل منهم حجا مبرورا وذنبا مغفورا بإذن الله تعالى ولجميع المسلمين.

-اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم في هذه الليلة المباركة ومن أمام بيتك الحرام اغفر لي ولهم، ووفقني وإياهم لما تحب وترضى.

-اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا وأعطنا ولا تحرمنا وآثرنا ولا تؤثر علينا وأرضنا وارض عنا اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين أبدا ولا تنزع مني صالح ما أعطيتني اللهم اجعلني شكورًا واجعلني صبورًا واجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين الناس كبيرًا. 

دعاء الذهاب للحج

ما يقال للمسافر للحج؟

وإجابة عن سؤال ما يقال للمسافر للحج، فهناك بعض الأدعية والكلمات تقال للحجاج، وهي كالآتي كما وردت في السنة النبوية:

-أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك.

-زوَّدَكَ اللهُ التقوى، وغفر ذنبَكَ، ويَسَّرَ لكَ الخيرَ حيثُمَا كنتَ.

-اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر.

-أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.

-اللهم إني أعوذ بك (مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ المُنْقَلَبِ، وَالْحَوْرِ بَعْدَ الكَوْرِ، وَدَعْوَةِ المَظْلُومِ، وَسُوءِ المَنْظَرِ في الأهْلِ 

وَالْمَالِ، وفي رواية: يَبْدَأُ بالأهْلِ إذَا رَجَعَ، وفي رواية: اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن وَعْثَاءِ السَّفَرِ.

-يا أرضُ ربِّي وربُّكِ اللَّهُ، أعوذُ باللَّهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ، وشرِّ ما خلقَ فيكِ، وشرِّ ما يدبُّ عليكِ، أعوذُ بكَ من أسَدٍ وأسوَدَ، ومنِ الحيَّةِ والعقربِ، ومن ساكنِ البلدِ، ووالدٍ وما ولدَ.

-أعوذُ بِكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ من شرِّ ما خَلقَ.

search