الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:06 ص

كل ما تريد معرفته عن أنواع ناقل الحركة في السيارة

ناقل الحركة في السيارة ــ تعبيرية

ناقل الحركة في السيارة ــ تعبيرية

إسلام عزام

A A

تتعدد أنواع ناقل الحركة في السيارة، ما بين اليدوي، والأتوماتيكي، وشبه الأتوماتيكي، ويتوقف اختيارها على أولويات وتفضيلات السائق بين الراحة والكفاءة في الاستخدام.

الفارق بين ناقل الحركة اليدوي والأوتوماتيكي 

ويتكون الناقل اليدوي من عمود الإدخال، المسؤول عن استلام القوة الخارجة من المحرك، وعمود الإخراج، المسؤول عن تصدير القوة الناتجة من المحرك إلى الدفرنس ومن ثم إلى إطارات السيارة، ومجموعة الكلاتش، وهو الجزء المرتبط في عمود الإدخال في الجير العادي ويقوم بتدريج القوة القادمة من المحرك، وعصا الجير، وهي رافعة تستخدم لإدارة التروس.

بينما يتكون الناقل الأوتوماتيكي من صندوق يحتوي على أجهزة استشعار إلكترونية ومشغل مجهز بناقل يدوي، وهذا الجير يعمل على تغيير الترس الموجود دون تدخل السائق، بالاعتماد على مقدار ضغط السائق على دواسة البنزين.

ناقل الحركة اليدوي

يتطلب هذا النوع من السائق إدارة دواسة القيادة والتحكم يدويًا في نقل السرعات، يتميز بانخفاض تكلفة الصيانة وأفضل كفاءة في استهلاك الوقود مقارنة بالأنواع الأتوماتيكية، وتطور هذا النوع ليصبح أكثر سلاسة وراحة في التشغيل.

ناقل الحركة الأتوماتيكي

هذا النوع يقوم بنقل السرعات تلقائيًا دون تدخل من السائق، وتطور هذا النوع ليصبح أكثر كفاءة في استهلاك الوقود وأسرع في الاستجابة، وانتشر استخدامه في معظم السيارات الحديثة. 

ناقل الحركة شبه الأتوماتيكي

يتمتع هذا النوع من ناقل الحركة بمميزات كلا النوعين السابقين، إذ يعطي السائق القدرة على التحكم يدويًا في نقل السرعات عند الحاجة، ويعد أكثر راحة من النوع اليدوي مع كفاءة أعلى في استهلاك الوقود.

عوامل اختيار ناقل الحركة في السيارة 

نمط القيادة والاستخدام

إذا كنت تقود في المدينة وغالبًا في حركة المرور المزدحمة، فقد تفضل ناقل الحركة الأتوماتيكي للراحة والسهولة، أو إذا كنت تقود على الطرق السريعة، فقد تفضل ناقل الحركة اليدوي للتحكم والكفاءة.

كفاءة استهلاك الوقود

وبشكل عام، فناقل الحركة اليدوي يكون أكثر كفاءة في استهلاك الوقود مقارنة بالأتوماتيكي.

ولكن الأنظمة الأتوماتيكية الحديثة أصبحت أكثر كفاءة وتقترب من أداء النظام اليدوي، وتعلن أغلب الموديلات الحديثة عن استهلاك البنزين لكل 100 كيلو لتسهيل المقارنة في هذه النقطة. 

تكلفة الصيانة والإصلاح

وناقل الحركة اليدوي عادة ما يكون أقل تكلفة في الصيانة والإصلاح على المدى الطويل، لكن الأنظمة الأتوماتيكية أكثر تعقيدًا وقد تكون أعلى تكلفة في حالة الأعطال.

البيئة والمناخ

في المناطق الجبلية أو الوعرة، قد يفضل ناقل الحركة اليدوي للتحكم الأفضل، وفي المناطق الحارة، قد يفضل الأتوماتيكي لراحة القيادة.

search