الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:55 ص

للمرة الأولى.. 32.3% زيادة في صادرات مصر الهندسية

أحد العمال بالمصانع

أحد العمال بالمصانع

مصطفى العيسوي

A A

قفزت صادرت مصر الهندسية، خلال أول 4 أشهر من العام الحالي؛ لتسجل 1.673 مليار دولار، بنسبة زيادة 32.3% مقارنة بنفس الفترة خلال 2023، والتي سجلت 1.264 مليار دولار، وفقًا لما كشفه رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية شريف الصياد.

وأوضح الصياد في بيان له اليوم، أن هذه القفزة الكبيرة في الصادرات الهندسية والتي تحدث للمرة الأولى في تاريخ القطاع تساهم بقوة في تحقيق مستهدفات الدولة للنهوض بالصادرات السلعية، مشيرًا إلي أن الصادرات الهندسية في شهر أبريل 2024 ارتفعت بنسبة 50.3% إذ بلغت 431.5 مليون دولار مقابل 287.1 مليون دولار في أبريل 2023 وهي أرقام لم يحققها القطاع في أي وقت سابق.

وأضاف رئيس المجلس التصديري أن من أهم القطاعات التي حققت زيادة صادراتها خلال الفترة المشار إليها، تتمثل في الكابلات التي حققت نمو بنسبة 36.3% ومكونات سيارات ارتفعت 51.3% والأجهزة المنزلية 18.2% والصناعات الكهربائية والإلكترونية ارتفعت 18.9% وصادرت وسائل النقل 151.1% ومن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها في أول 4 أشهر من 2024 هي: أوروبا (المملكة المتحدة - تركيا - فرنسا - ألمانيا - سلوفاكيا - جورجيا - إيطاليا - التشيك - إسبانيا) اسيا (السعودية - الإمارات - العراق - الأردن - قطر) أفريقيا (ليبيا - المغرب - غانا - تونس - كينيا - نيجيريا - أنجولا - كوت ديفوار - الكونغو كينشاسا).

وأشار شريف الصياد، إلى أن هذه الأرقام القياسية الخاصة بالصادرات تؤكد على القدرات الهائلة للصناعات الهندسية في مصر، مضيفا أن النجاح بشكل مستدام يساعد على الوصول إلى أسواق جديدة بجانب الأسواق التقليدية التي تعتمد عليها الشركات المصدرة.

وأوضح الصياد، أن تحقيق نمو مستدام في الصادرات يساهم في تطبيق استراتيجية الدولة الخاصة بالنهوض بالصادرات السلعية والوصول بالصادرات المصرية لمستهدفات 145 مليار دولار في 2030.

وأضاف رئيس المجلس التصديري، أن القطاع الهندسي أحد أهم القطاعات التصديرية الواعدة والتي تساهم بقوة في توفير الوظائف وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي، كما أنه يحظى بسمعة متميزة في الأسواق العالمية ومساهم رئيسي في دعم استراتيجية الدولة لزيادة الصادرات للمستويات المطلوبة.

search