الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:10 م

أسعار الذهب في مصر الفترة المقبلة.. هل تتأثر بقرار المركزي؟

مشغولات ذهبية

مشغولات ذهبية

مصطفى العيسوي

A A

يترقب المواطنون مصير أسعار الذهب في مصر خلال الفترة المقبلة، ومدى تأثرها بقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية.

وقرر البنك المركزي يوم الخميس الماضي، تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 27.5% للإيداع و28.25% للإقراض، بعدما رفع الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس في أول اجتماعين خلال عام 2024.

لا تأثير

قال نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، لطفي منيب، إن أسعار الذهب لن تتأثر بقرار المركزي حول تثبت أسعار الفائدة إذ تشهد حالة من الاستقرار خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أنه في حالة كان البنك المركزي لجأ إلى خفض أسعار الفائدة عن معدلاتها الحالية، كان ذلك سيؤدي إلى زيادة في أسعار المعدن النفيس.

ويسجل متوسط أسعار الذهب في مصر عند مستوى 3100، وذلك بالنسبة لعيار 21 الأكثر انتشار في مصر، فيما يبلغ متوسط عيار 24  نحو 3543 جنيهًا للجرام الواحد.

وأوضح منيب لـ"تليجراف مصر"، أن هذه الزيادة كانت ستنتج عن احجام المواطنون عن شراء شهادات الادخار، والاتجاه للاستثمار في الذهب، فيما إذا لجأ لرفع أسعار الفائدة، كان ذلك سيؤدي إلى حالة ركود بأسواق الذهب في مصر، مشيرًا إلي أن عملية الطلب والعرض أحد العوامل المؤثرة في تحديد أسعار المعدن النفيس.

وتراجعت مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الأول من عام 2024، بنسبة 17%  لتبلغ  13.2 طن مقارنة بنفس الفترة من عام 2023 والتي بلغت فيها إجمالية بقيمة 15.8 طن، وفقًا لما كشف عنه تقرير مجلس الذهب العالمي.

مستقبل أسعار الذهب

ورجح نائب رئيس شعبة الذهب والمجوهرات، أن تشهد أسعار الذهب عالميًا خلال الفترة المقبلة، مدعومة بالتوترات الجيوساسية في منطقة الشرق الأوسط، والمتوقع أن تشهد اشتعلًا أكثر في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والتي كان أخرها ليلة أمس بعد حرق مخيم البركسات للنازحين في مدينة رفح الفلسطينية.

ومنذ بداية العام الجاري، توقعت العديد من المؤسسات الدولية ومنها مؤسسة دويتشه بنك الألمانية وسيتي بنك الأمريكية وبنك جولدمان ساكس ومؤسسة جي بي مورجان المالية الأمريكية ومؤسسة ANZ المالية العملاقة في أستراليا أن يرتفع سعر الأونصة لتتروح ما بين 2400 إلى 3000 دولار خلال 2024 بفضل ارتفاع مستوى شراء المستثمرين للمعدن النفيس.

وأضاف، أن في حالة أي زيادة في الشاشة العالمية سيتبعه ارتفاع بالسوق المحلى للذهب، خاصة وأنها من بينها العوامل المؤثرة في تسعير المعدن النفيس، وذلك بعد استقرار سوق صرف الدولار خلال الفترة الحالية.

وفرة في المعروض

واتفق الخبير في مجال صناعة المشغولات الذهبية، أمير زرق، مع “لطفي منيب” حول عدم تأثير قرار المركزي على أسعار الذهب في مصر، مشيرًا إلى أن يتم تسعير المعدن الأصفر في مصر وفقًا لسعر الأونصة العالمية.

وكشف رزق لـ"تليجراف مصر" عن تراجع الإقبال على عمليات الشراء في هذه الأيام، الأمر الذي دفع التجار عدم تسجيل أي زيادة في الأسعار على الرغم من ارتفاعها على المستوي العالمي، علاوة على أن وجود وفرة في المعروض من المشغولات الذهبية بسوق الصاغة خلال الفترة الحالية

تراجعت أسعار الذهب في مصر، خلال تعاملات الأسبوع الثالث من شهر أبريل الماضي، عن نظيرتها العالمية، لأول مرة منذ عام 2022، إذ سجل سعر جرام الذهب عيار 24 مستوى 3543 جنيهًا، بانخفاض قرابة 60 جنيهًا عن سعره وفقًا للبورصات العالمية والمقدر بـ 3602 جنيهًا، حيث اختتمت الأوقية التعاملات عند مستوى 2337 دولارًا.

4000 جنيه

وتوقع الخبير في مجال صناعة المشغولات الذهبية أن ترتفع أسعار الذهب في مصر بنهاية العام الحالي لتقترب من حاجز الـ4000 جنيه للجرام الواحد، بالتزامن مع توقعات ارتفاع سعر الشاشة العالمية للمعدن النفيس.

وخلال شهر يناير الماضي اقترب سعر جرام الذهب عيار 21 حاجز 4000 جنيه في شهر يناير 2024 لأول مرة منذ سنوات، ليعود بعدها للتراجع ليتداول ما بين بين 3100 و3300 جنيه.

وأوضح، أن هناك توجه البنك الفيدرالي الأمريكي لتثبيت سعر الفائدة حتى شهر سبتمبر المقبل، قد يؤدي إلى زيادة سعر الأونصة ما بين 2500 إلي 3000 دولار، خلال 2024، مرجحًا أن يصل إلى 4000 دولار في العام المقبل، في ظل إقبال البنوك المركزية العالمية على عمليات الشراء باعتباره الملاذ الآمن للمستثمرين.

search