الأحد، 07 يوليو 2024

05:41 ص

الحكومة عن دعم رغيف الخبز: طاقتنا لن تتحمل

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

محمد حسن

A A
سفاح التجمع

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن رغيف الخبز سيظل مدعومًا من الدولة ولكن يجب أن يكون هناك تحرك في سعره يتناسب مع الزيادات الرهيبة التي تحدث في الأسعار.

وتابع مدبولي خلال مؤتمر صحفي خلال تفقده بعض المشروعات بالإسكندرية، أن مصر تنتج 100 مليار رغيف مدعم سنويًا، وتعمل بقدر الإمكان على تحفيز زيادة إنتاج القمح من أجل تقليل فاتورة الاستيراد.

سعر القمح

واردف أن العام الماضي كان توريد سعر الادرب في الموازنة 1100 جنيه ونتيجة للظروف الاقتصادية والأزمات العالمية التي ضربت العالم، قفز سعر القمح العالمي من 260 إلى 540 دولارًا، وعلى إثره تقرر زيادة سعر توريد الاردب 1500 جنيه.

ولفت إلى أن العام المالي الحالي وصل سعر توريد الاردب في الموازنة لـ 1250 جنيهًا، وقبل بداية موسم الزراعة أعلنت الحكومة زيادة سعر التوريد إلى 1600 جنيه، موضحًا :" كل ما نفعله من أجل تحفيز الفلاح لزيادة الإنتاج المحلي وتقليل فاتورة الاستيراد.

واستطرد أنه تم زيادة أسعار التوريد حتى هذه اللحظة لـ 2000 بعدما كان 1100 جنيه العام الماضي.

دعم رغيف الخبز

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن حجم دعم رغيف الخبز يتخطى 100 مليار جنيه، ولا نستطيع أن نتحمل هذا إلى الأبد، لذلك كان من الضروري أن يحدث نوع من تحرك سعر الخبز.

واختتم: "سعر الخبز سيظل مدعومًا بصورة كبيرة جدًا، ولكن يجب أن نعي أن طاقة الدولة لن تتحمل كل هذه الزيادات، بعد الصدمات العالمية.

search