الأحد، 07 يوليو 2024

03:16 ص

مدبولي: 55 مليار دولار معدل استهلاك مصر للوقود في 2023

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي

إيمان فكري

A A
سفاح التجمع

أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الدولة وصلت في عام 2021 لعدم دعم المنتجات البترولية، ما عدا أنبوبة البوتاجاز والمازوت بقيمة 19 مليار جنيه، حتى حدثت الأزمة الاقتصادية، وتم تحريك سعر الدولار.

وأضاف مدبولي، في مؤتمر صحفي خلال جولته التفقدية لعدد من المشروعات بمحافظتي الإسكندرية والبحيرة، أن المنتجات البترولية ارتفعت أسعارها في الخارج، ومصر تحملت ولم ترفع الأسعار.

وتابع، أن المشكلة كانت تكمن في السولار، بسبب أنه يدخل في عدد كبير من المجالات التي من الممكن أن تؤثر في الأسعار، ومن المستهدف العودة للتوازن بنهاية 2025.

وأوضح أن استهلاك مصر من الوقود وصل إلى 55 مليار دولار في العام الماضي، منها 33 مليار دولار من الأرض المصرية والاستكشافات، و22 مليار دولار مقسّمة على الشريك الأجنبي وما نستورده من منتجات بترولية.

وأكد أنه تم تأخير مستحقات الشركاء الأجانب خلال الفترة الماضية، لكي نستطيع الاستمرار في عدم رفع الأسعار، وسيتم دفع 25% من المتأخرات للشركاء الأجانب لحل الأزمة، وجدولة المبالغ المتبقية.

وأوضح رئيس الوزراء، أنه في العام المقبل، سيصل دعم المنتجات البترولية إلى 155 مليار جنيه، وأضاف “الدولة تتحمل الكثير، إحنا كلنا في مركب واحدة هدفنا إن الدولة تتقدم”.

search