الأحد، 07 يوليو 2024

05:25 ص

وزير المالية: استمرار دعم "البنزين والكهرباء" يضر بموازنة الدولة

محمد معيط وزير المالية

محمد معيط وزير المالية

جاسم حسن

A A
سفاح التجمع

أكد وزير المالية محمد معيط، ضرورة تكاتف جميع أبناء الوطن وتضافر جهودهم لاجتياز الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد حاليًا.

خلال مداخلته الهاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن"، على قناة "الحدث اليوم"، صرح الوزير: "نحن نحتاج بالفعل إلى الوقوف صفًا واحدًا لتمر هذه الفترة الدقيقة بسلام".

وسلط معيط الضوء على الارتفاع الكبير في أسعار النفط عالميًا، حيث تجاوز برميل البترول حاجز 80 دولارًا بعدما كان يباع بسعر 60 فحسب، وكذلك الأمر بالنسبة لطن القمح الذي ارتفع سعره من 180 إلى 500 دولار للطن الواحد، وهذا يكلف الدولة مبلغًا هائلًا من العملة الأجنبية نظرًا لاستيراد مصر جزء كبير من احتياجاتها من القمح والنفط.

فاتورة الواردات الشهرية

ولفت الوزير النظر أيضًا إلى الزيادة الملحوظة في فاتورة الواردات الشهرية لمصر، إذ ارتفعت من 5 إلى 10.5 مليار دولار بسبب ارتفاع تكاليف شحن البضائع وزيادة الطلب العالمي عليها.

وأوضح معيط أن تكلفة لتر السولار باتت تفوق ضعفي سعره الرسمي، وأن شركات البترول تطالب بدعم مالي يصل إلى 160 مليار جنيه للسنة المالية المقبلة، بينما كانت اعتمادات العام الماضي تصل إلى 119 مليار جنيه.

وأضاف الوزير أن استمرار هذه الأوضاع سيؤدي لمزيد من الضغط على موازنة الدولة، وستصبح تكلفة دعم المواد البترولية والكهرباء المطلوبة أكبر بكثير من الاعتمادات المخصصة لها، ما قد يضع البلاد أمام تحديات صعبة وخيارات قاسية للحفاظ على استقرار الأوضاع الاقتصادية والمالية.

search