الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:37 ص

متى صلاة الضحى.. وما أفضل وقت لها ؟

صلاة الضحى

صلاة الضحى

في صباح كل يوم، يبدأ المسلمون في التوسل إلى الله عز وجل من أجل مرور اليوم بسهولة وتيسير، لذا يبحثون عن متى صلاة الضحى، حيث إنها من ضمن الصلوات التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم على أدائها.

متى صلاة الضحى

إجابة عن سؤال متى صلاة الضحى، فأوضحت دار الإفتاء المصرية، الموعد المفضل للصلاة وهو من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى رمحين في عين الناظر إليها، وتنتهي قبل دخول وقت صلاة الظهر.

وأوصى الرسول صلى الله عليه وسلم، المسملون بصلاة الضحى فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام-: “لا يُحافظ على صلاة الضحى إلا أوّاب. قال: وهي صلاة الأوابين”.

ورُوي عن أبي الدّرداء رضي الله عنه، قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “أوصاني خليلي بثلاثٍ: بِصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ ، وألا أنامُ إلَّا علَى وِترٍ، وسُبحةِ الضُّحَى في السَّفرِ والحضَرِ”.


كيفية أداء صلاة الضحى

أوضح مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”، كيفية أداء صلاة الضحى، حيث إنه يتم أدائها ركعتين، أو 4 أو 8، كما يجوز أدائها ركعتين، ولكل ركعتين تشهدًا وسلامًا، ويجوز أن يصليها أربعًا أو ثمانٍ بتشهد واحد وسلام.
 

صلاة الضحى 

فضل صلاة الضحى

أما عن فضل صلاة الضحى، فبينه مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، فهي تعادل 360 صدقة، فورد في السنة النبوية، عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنَ الضُّحَى”. [أخرجه مسلم] 

search