السبت، 05 أكتوبر 2024

01:22 م

موظفون ممنوعون من الترقيات الحكومية.. "تقرير الأداء حاسم"

الجهاز المركزي للتنظيم والادارة

الجهاز المركزي للتنظيم والادارة

أحمد ابورية

A A

ساعات قليلة تفصلنا عن الدخول للعام الجديد 2024، وهناك عدد من القرارات سيستفاد منها الموظفون في الجهاز الإداري بالدولة، أبرزها ترقيات الموظفين في الحكومة والمقرر أن تخرج للنور يوليو المقبل، ويصدر بها قرار من مجلس الوزراء.

ممنوعون من الترقية


ويتساءل الموظفون عن الممنوعين من الترقيات في العام الجديد 2024، ووفقا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لعام 2016 حدد فئات الموظفين الممنوعين من الترقيات، والتي تضمنت ما يلي:

  • الموظفون الذين لم يحصلوا على تقرير تقويم أداء بدرجة “كفء”، وتقدّر بـ"ممتاز" في العامين الميلاديين السابقين مباشرة على إعلان حركة الترقية، وفقا للفقرة الرابعة من المادة 29 من قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016.
  • لا يجوز ترقية الموظف المُعار، ويحرم من هذه الترقية حتى يعود لجهة عمله الأصلية، وانتهاء الإعارة واستكمال المدة البينية اللازمة لشغل الوظيفة الأعلى مباشرةً، حيث أن مدة الإعارة لا تدخل ضمن المدة البينية اللازمة للترقية.
  • أي موظف وقعت عليه عقوبات وأحكام تأديبية أو جنائية باتة ونهائية، والتي تؤدي تلقائيا بحكم نص القانون، الإيقاف عن العمل، على أن يتم حجز الوظيفة للموظف الموقوف مؤقتا.
  • حالة حصوله على حكم بالبراءة أو قُضي بمعاقبته بالإنذار أو الخصم من الأجر لمدة لا تزيد على 10 أيام وجبت ترقيته من يوم التاريخ الذي كانت ستتم فيه ترقيته.
  • يحرم الموظف المحال للمحاكمة التأديبية أو الجنائية، من الترقية ولا يجوز ترقيته الموظف حتى يتم محو الجزاء لأي سبب كان كما يُحرم الموظف معارا خارجيا لأي جهة، وهذا يمنعه من الحصول على الترقية إلا بعد انتهاء الإعارة أو التحاقه بالعمل بجهة الأصلية فور عودته منها.
  • حصول الموظف على إجازة بدون أجر، يحرمه من الترقية للدرجة الأعلى أثناء فترة إجازته بدون أجر، ويستثنى من هذا النوع من الإجازات الفئات الحاصلة على إجازة مرضية، أو إجازة السيدات العاملات بسبب رعاية الطفل.

مواعيد اعلان ترقيات الموظفين

 

يتم إعلان نتيجة الترقية علي موقع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في أواخر شهر يونيو الجاري، وتحديدا سيكون الإعلان في 23 يونيو 2023، وذلك في اليوم العالمي للخدمة المدنية.


تُصدر السلطة المختصة القرار التنفيذي بترقية الموظفين الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية في 30/6/2023 وفقًا لأحكام القرار وتكون الترقية اعتبارًا من 1/7/2024.

ويحتفظ الحاصلون على ترقية بمدد الأقدمية المتبقية بعد الترقية اعتبارًا من 1/7/2024، على ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفي واحد.

قانون الخدمة المدنية

كما ينبغي التأكد من إتمام كافة إجراءات تسكين جميع الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية على المستويات الوظيفية المعادلة لدرجاتهم اعتبارًا من 2/11/2016 سواء كانوا مستحقين للترقية أو غير مستحقين، وذلك تنفيذًا لأحكام المادة الرابعة من مواد إصدار قانون الخدمة المدنية، مع مراعاة إجراءات وضوابط التسكين الواردة بكتاب دوري الجهاز رقم (1) لسنة 2019 ويستحق الموظفين الذين سيتم ترقيتهم علي علاوة 5%.

search