السبت، 05 أكتوبر 2024

05:27 م

فؤاد شرف الدين.. رحلة فنية بدأت بـ"الصرخة" وانتهت بـ"الرب يراني"

فؤاد شرف الدين

فؤاد شرف الدين

روان حنفي

A A

رحل الفنان اللبناني فؤاد شرف الدين، عن عالمنا صباح اليوم عن عمر يناهز 83 عامًا، عقب خضوعه لعملية جراحية في الرأس.

العقرب

بدأ فؤاد شرف الدين مشواره الفني من خلال مسلسل العقرب بـ"اللغة العربية الفصحى" بجانب الفنانة اللبنانية الراحلة هند أبي اللمع، وشارك في بطولة العديد من الأعمال اللبنانية مثل فيلم الممر الأخير في دور "رائد".

السينما المصرية

دخل فؤاد شرف الدين للسينما المصرية من خلال مشاركته في فيلم “الأستاذ أيوب”، من بطولة محمد عوض وصفية العمري وفريد شوقي، ولكن بٌرزت موهبته الفنية من خلال مشاركته كـ"ضيف شرف" في مسلسل الدالي 2 من بطولة الفنان الراحل نور الشريف.

حرب كرموز

من أبرز أعماله المصرية الأخرى، دور "الجنرال آدم فرانك"، في فيلم “حرب كرموز” بطولة أمير كرارة (إنتاج عام 2018)، ومسلسل “خطوط حمراء” بطولة أحمد السقا، (إنتاج عام 2012).

الإخراج والتأليف

أبرز فؤاد شرف الدين موهبته في التأليف والإخراج، بداية من "فيلم “الصرخة” (1985)، ثم فيلم “سجناء في معتقل الذكريات” (1995)، وآخرهم فيلم “إيفانوفا” (2000).

أفلام الحركة

فؤاد شرف الدين، من مواليد 12 أبريل 1941، وهو ممثل ومخرج ومؤلف لبناني، واشتهر بإخراج وتمثيل أفلام الحركة خلال حقبتي الثمانينيات والسبعينيات.

فؤاد شرف الدين

2024

وفي رمضان الماضي، شارك الفنان فؤاد شرف الدين، في المسلسل اللبناني “2024”، في دور “والد سما”، والعمل بطولة نادين نسيب نجيم، ومحمد الأحمد، وطوني عيسى، وتأليف بلال شحادات وإخراج فيليب أسمر.

الرب يراني 

وكانت آخر أعماله على الشاشة البيضاء، الفيلم اللبناني “الرب يراني”، بطولة عصام الأشقر، وميشال حوراني، ورندة كعدي، وإخراج طوني نعمه، وتأليف منير معاصري.

موعد ومكان الجنازة

وأعلن عضو نقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان، أسامة شعبان، موعد ومكان جنازة الفنان فؤاد شرف الدين.

وكتب شعبان، عبر الصفحة الرسمية لنقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان، على “فيسبوك”: “سيوارى الثرى الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الأربعاء 28 مايو في روضة الشهيدين”.

وتابع "رحم الله فؤاد شرف الدين النجم الذي عشق لبنان حتى الرمق الأخير، وخالص التعازي لكل أفراد أسرته، لا سيما ابنته الممثلة جمانة التي كانت رفيقة درب والدها ولم تفارقه للحظة طيلة فترة تواجده بالمستشفى".

search