الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:39 م

صابر عرب بعد فوزه بجائزة النيل: حصاد لعمر طويل من العمل

 الدكتور محمد صابر عرب

الدكتور محمد صابر عرب

فادية البمبي

A A

أعرب وزير الثقافة الأسبق، الدكتور محمد صابر عرب، عن سعادته عقب إعلان فوزه بجائزة النيل في العلوم الاجتماعية لعام 2024.

وقال “عرب” في تصريح خاص لـ"تليجراف مصر"، إن الجائزة ليست إلا حصاد لعمر طويل من العمل الأكاديمي في الجامعة، والعمل الثقافي في مجال إدارة المؤسسات الثقافية والكتابة الأكاديمية التاريخية والثقافية.

وأضاف أن أهمية هذه الجائزة تكمن في كونها جائزة من الدولة المصرية، وكأن الدولة تقول لنا شكرا، فهذا التقدير يعبر عن مواقف الدولة المصرية ونظرتها للمثقفين، كما أهدي هذه الجائزة  لكل بناء في هذه البلد، من يبني بعمله أو علمه، ولكل المجتهدين المخلصين.


محمد صابر عرب


يعد محمد صابر عرب، علما ورمزا في الوسط الثقافي المصري والعربي، وقد حصل على لقب شخصية العام الثقافية، في معرض الشارقة الدولي للكتاب فى دورته لعام 2017.
ولد الدكتور محمد صابر عرب عام 1948.
أستاذ تاريخ العرب الحديث في جامعة الأزهر.
تولى رئاسة دار الكتب والوثائق القومية.
شغل منصب وزير الثقافة في مصر بعد ثورة يناير في 3 حكومات متعاقبة.
حصل على جائزة الدولة التقديرية فرع العلوم الاجتماعية لعام 2012.

مؤلفات صابر عرب 

وقد أثرى المكتبة العربية بالعديد من الكتب منها: الحركة الوطنية في مصر 1908- 1914، حادث 4 فبراير 1942 والعلاقات المصرية البريطانية حتى نهاية الحرب العالمية الثانية، مدخل إلى تاريخ أوروبا الحديث، تاريخ العرب الحديث، الأحزاب المصرية 1922- 1953، أربعون عامًا على حرب السويس، وثائق مصر في القرن العشرين، أزمة مارس 1954 في الوثائق البريطانية، أوراق الدكتور طه حسين، الدين والدولة في الفكر الإباضي، وغيرها من الكتب.
 
جائزة النيل

جائزة النيل أرفع جائزة مصرية، وأعلى قيمة مالية بين الجوائز، وتمنح لشخصية بارزة في كل من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وقيمة كل جائزة 500 ألف جنيه وميدالية ذهبية، وقد منحت لأول مرة عام 1999، للأديب العالمي نجيب محفوظ.

search