السبت، 05 أكتوبر 2024

04:18 ص

عاصفة شمسية جديدة تضرب الأرض هذا الأسبوع

عاصفة شمسية

عاصفة شمسية

خاطر عبادة

A A

توقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في أمريكا، أن تتعرض الأرض لعاصفة شمسية قوية أخرى هذا الأسبوع، وقد تؤدي إلى انقطاع الراديو وأضواء مذهلة في النصف الشمالي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أطلقت الشمس العنان لأقوى عاصفة شمسية منذ 20 عامًا، صاحبها تيارات البلازما، المعروفة باسم الانبعاث الكتلي الإكليلي، مما تسبب في انقطاع الاتصالات في أغلب أنحاء العالم، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

وتوقعت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، حدوث انقطاعات في الراديو بنسبة 60 بالمائة يوم الثلاثاء وطوال بقية الأسبوع.

وتعد العاصفة الشمسية أو العاصفة المغناطيسية الأرضية اضطرابًا كبيرًا في الغلاف المغناطيسي للأرض، وهي المنطقة المحيطة بالأرض التي يتحكم فيها المجال المغناطيسي للكوكب.

وكان تنبيه الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي هو الأول منذ عام 2005 عندما تعرضت الأرض لأكبر جرعة من الإشعاع خلال نصف قرن.

وأدى هذا الحدث غير المعتاد في وقت سابق من هذا الشهر إلى تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وشبكات الكهرباء ومعدات الزراعة والأقمار الصناعية في المدار، ويراقب الخبراء توهج يوم الاثنين استعدادًا لنفس المشكلات.

ولا تواجه البقعة الشمسية AR3664 حاليًا الأرض مباشرة، لكن البيانات تظهر أنها ستتحرك في الأفق بحلول نهاية الأسبوع ويمكن أن تطلق العنان لعواصف شمسية باتجاه الكوكب الخارجي.

في حين أنه من غير المتوقع أن تصل العواصف إلى المستويات التي شوهدت في وقت سابق من هذا الشهر، فمن المتوقع أن تسبب انقطاعًا لاسلكيًا من المستوى الثالث (R3) قد يستمر من دقائق إلى ساعات فقط ويؤثر على أنظمة تحديد المواقع (GPS) والاتصالات اللاسلكية.

ومن المتوقع أيضًا أن ينتشر الشفق القطبي عبر شمال شرق كندا الليلة، على الرغم من عدم إصدار أي توقعات رسمية تتعلق بالعاصفة الشمسية.

يمكن أن تتأثر الولايات المتحدة بفقدان اتصالات الهاتف الخليوي وإشارات نظام تحديد المواقع (GPS) وانقطاع التيار الكهربائي لمدة ساعة نتيجة للتوهجات الشمسية.

وتتعطل أنظمة تحديد المواقع (GPS) لأن الإشعاع المنبعث من التوهج الشمسي يضرب المجال المغناطيسي المحيط بالأرض، مما يسبب تقلبات في الغلاف الأيوني.

والأيونوسفير عبارة عن طبقة في الغلاف الجوي العلوي تمتص وتعكس الإشارات أثناء العواصف المغناطيسية الأرضية، مما يسبب سكونًا واضطرابات في الإشارات التي تتلقاها أنظمة تحديد المواقع.

search