السبت، 05 أكتوبر 2024

04:26 م

مبادرة ذهب بدون جمارك.. الحكومة تتجه للتمديد

أحد محلات الصاغة

أحد محلات الصاغة

ولاء عدلان

A A

تخطط الحكومة لمد العمل بمبادرة مبادرة استيراد الذهب من الخارج بدون جمارك حتى آخر يونيو المقبل. 

وقال مصدر حكومي في تصريح لـ"تليجراف مصر"، إن الحكومة أيضا تدرس رد الجمارك والرسوم للذهب الوارد مع القادمين من الخارج منذ انتهاء المبادرة وحتى موعد تجديدها. 

كانت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية تقدمت في وقت سابق بمذكرة إلى الحكومة تطالب فيها بمد مبادرة إعفاء الذهب الوارد مع المصريين العاملين بالخارج من الجمارك، على غرار ما حدث في نوفمبر الماضي عندما قررت الحكومة مد العمل بالمبادرة 6 أشهر إضافية في إطار جهودها لدعم استقرار سوق الذهب في مصر وسط ارتفاع الطلب عليه. 

وأطلقت الحكومة لأول مرة مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك في مايو 2023، ونصت على إعفاء واردات ذهب القادمين من الخارج سواء كانت بأشكال نصف مشغولة ومعدة للتداول أو حُلي ومجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة لمدة 6 أشهر من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا ضريبة القيمة المضافية. 

وخلال الفترة الأولى من المبادرة أي من مايو إلى نوفمبر 2023 وصل إجمالي الذهب الوارد بصحبة القادمين من الخارج إلى قرابة 3.2 طن من الذهب، لتتجاوز حصيلة الذهب المعفي من الجمارك بموجب المبادرة مع انتهائها في 10 مايو الحالي عتبة الـ4.6 طن.

أوضح سكرتير الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، نادى نجيب، أن الحكومة أطلقت مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك بهدف زيادة حجم المعروض من المشغولات الذهبية في السوق بغرض تعزيز استقرار الأسعار بعد أن شهدت تسجيل مستويات قياسية خلال العام الماضي ومطلع العام الحالي نتيجة لعاملين هما شح المعروض في مقابل ارتفاع الطلب وارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية.

تأثير المبادرة

وأشار نادي نجيب إلى أن الذهب القادم مع المصريين العاملين بالخارج أغلبه للاستخدام الشخصي ولا يتم بيعه بنسبه كبيرة في السوق المحلية وبالتالي مد المباردة لن يكون مؤثرا بشكل كبير في الأسعار، خصوصا أن السوق حاليا مستقرة بفعل استقرار أسعار الصرف والقضاء على السوق الموازية للعملة في أعقاب قرار تحرير سعر الصرف الصادر في 6 مارس الماضي.

وفقا لعضو رابطة تجار الذهب أمير رزق، الطلب على الذهب حاليا تراجع بشكل ملحوظ إلى جانب أن الأسعار باتت تتحرك وفقا لأسعار الذهب في البورصة العالمية بعد استقرار أسعار الصرف محليا، وبالتالي لا حاجة لتجديد المبادرة. 

يشار إلى أن مشتريات المصريين من الذهب تراجعت خلال الفترة من يناير إلى مارس الماضي بقرابة 17% على أساس سنوي لتسجل 13.2 طن، وفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي. 

سعر الذهب في مصر 

استقرت أسعار الذهب في السوق المحلية صباح اليوم الأربعاء، عند مستوياتها المسجلة بنهاية تعاملات أمس، ليتداول الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، عند مستوى 3140 جنيها.

فيما وصل سعر الجرام عيار 24 إلى 3589 جنيها، وسجل عيار 18 مستوى 2692 جنيها، وتداول الجنيه الذهب عند 25120 جنيها بدون احتساب المصنعية. 

وتراجعت أسعار الذهب في الأسواق العالمية خلال التعاملات المبكرة اليوم بنحو 0.2% ليصل سعر الأوقية في التعاملات الفورية إلى قرابة 2355 دولارا. 

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search