الأحد، 07 يوليو 2024

04:48 ص

يُحسّن توليد الكهرباء.. مرحلة جديدة لتطوير قناطر إسنا الجديدة

قناطر إسنا الجديدة

قناطر إسنا الجديدة

جهاد سداح

A A
سفاح التجمع

قال وزير الموارد المائية والري، هاني سويلم، إنه يجري حاليًا تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التشغيل والتحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة. 

وأكد سويلم، في بيان له اليوم، أن "قناطر إسنا الجديدة" أحد أهم المشروعات المائية الكبرى المقامة على نهر النيل.

وأوضح “تتكوّن القنطرة من قناة المفيض وتضم 11 بوابة، وسد ركامي بطول 520 مترًا، وهويسين ملاحيين من الدرجة الأولى، ومحطة توليد كهرباء، كما تمثّل القنطرة جسرًا بريًا يربط بين الكتل السكنية لشرق وغرب مدينة إسنا”.

وتابع “هدف مشروع تطوير قناطر إسنا الجديدة تحسين أداء بوابات مفيض قناطر إسنا، ورفع كفاءة مراقبة البوابات، وضمان سهولة تشغيلها واتزان حركتها وسرعة التحكم فيها، باستخدام أنظمة حديثة، وحسم جميع الأعطال الكهربائية والميكانيكية، والوقوف على حالة جميع الأجزاء المعدنية لإصلاحها”.

وأوضح سويلم، أن عملية التطوير من شأنها أن تحقق التحكم الدقيق في المناسيب، وأقصى استفادة ممكنة من التصرفات في توليد الكهرباء عن طريق محطة توليد كهرباء إسنا.

يُشار إلى أن وزارة الري انتهت خلال الفترة السابقة من الأعمال الميكانيكية والمدنية من دهانات للحوائط والأرضيات وخلافه للبوابتين أرقام (3) و (10) واللتين تم دخولهما للخدمة لإمرار التصرفات المطلوبة من خلالهما.

ويجري حاليًا تنفيذ الأعمال الميكانيكية والمدنيّة والدهانات للبوابتين أرقام (4) و(9) اللتين أوشكتا على الانتهاء، ومن المنتظر دخولهما الخدمة خلال الأسبوع المقبل، كما أنه جار تحديث وإعادة تشغيل منظومة الأعمال الهيدروليكية للبوابتين (1) و(11).

وبدأ مشروع تحديث أنظمة وأجهزة التشغيل والتحكم والمراقبة لمفيض قناطر إسنا الجديدة في شهر يناير 2023، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه في يوليو 2025.

search