الخميس، 04 يوليو 2024

12:58 م

الحكومة: احتياجات مصر من البترول تصل إلى 55 مليار دولار سنويًا

المستشار محمد الحمصاني

المستشار محمد الحمصاني

أحمد شوقي

A A
سفاح التجمع

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية ستستمر في دعم السولار، ولن نترك المواطن في مواجهة أي أعباء إضافية وحده، مضيفا أن مراقبة حزمة الحماية الاجتماعية دائم وبشكل مستمر.

توفير 122 مليار دولار في قطاع واحد

وحول أموال صفقة رأس الحكمة، أضاف “الحمصاني” في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “على مسئوليتي”، المُذاع على قناة “صدى البلد”، أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أشار إلى أن احتياجات الدولة من البترول تصل إلى 55 مليار دولار سنويًا، في حين أن مواردها 33 مليار دولار، والدولة عليها التزام بتوفير مبلغ 122 مليار دولار في قطاع واحد فقط من احتياجات الدولة.

الاعتماد على الموارد الذاتية

وتابع “لابد من الاعتماد على الموارد الذاتية للدولة لتحقيق التوازنات في القطاعات، فالصفقات الاستثمارية تساعد على مواجهة التحديات الراهنة، وأموال صفقة رأس الحكمة البالغة 35 مليار دولار؛ تم استخدامها في بند واحد فقط وهو الإفراج عن البضائع الموجودة بالجمارك بأكثر من 8 مليارات جنيه”.

الدولة تواجه العديد من التحديات 

وأردف الحمصاني أن الدولة تواجه تحديات عدة من بينها ضيوف مصر فهم يشكلون أعباء إضافية على الدولة في العديد من القطاعات، وهم لا يحصلون على نفس الدعم المقدم للمواطنين المصريين، والدولة تحصر أعداد الضيوف لديها لمخاطبة الجهات الدولية لتقديم جزء من الدعم لهم، وتحمل جزء من الأعباء التي يتسببون فيها.

وشدد على ضررة تكاتف الجميع للخروج من هذه المشكلات، فنحن نكن للمواطن كل التقدير على تحمل التحديات التي تواجه الدولة.

واختتم “نعمل على زيادة الإنتاج واحتواء التضخم ومراقبة الأسعار، ولم يتم اتخاذ أي قرار بشأن زيادة أسعار شرائح الكهرباء في مصر خلال الفترة المقبلة”.

search