الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:10 ص

لماذا ارتفعت أسعار الحج هذا العام؟

رحلات الحج

رحلات الحج

محمد حسن

A A

فسر خبراء ارتفاع أسعار رحلات الحج 2024 بشكل كبير مقارنة بأسعار العام الماضي 2023، مؤكدين أن الظروف الحالية مختلفة تماما عن سابقتها.

وبلغت تكلفة رحلات السياحي خمس نجوم صف أول مباشر على الحرم 310 آلاف جنيه، وصف ثاني 275 ألفا، وذلك خلال عام 2023، بينما بلغ نفس النوع من الرحلات صف أول مباشر على الحرم 450 ألف جنيه وصف ثاني 390 ألف جنيه، وذلك خلال عام 2024.

فيما بلغت أسعار الحج الاقتصادي 2023 للموسم الكامل بمكة بفنادق 155 ألف جنيه، ونظام تحسين فنادق 5 نجوم 142 ألف، أما في عام 2024 بلغ نفس النوع من الرحلات لموسم كامل مكة بفنادق بسعر 260 ألف جنيه، ونظام تحسين فنادق 5 نجوم  بـ 230 ألف جنيه.

لماذا ارتفعت أسعار رحلات الحج؟

رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، وعضو اللجنة العليا للحج والعمرة، ناصر ترك، كشف عن أسباب ارتفاع أسعار بعض برامج الحج لـ 2024، والتي من بينها قرار اللجنة الصادر مع بداية الموسم الماضي، بضم بند يتيح للجنة تطبيق زيادة وقت التنفيذ طبقا لتحرك سعر الصرف، إضافة إلى زيادة أسعار الخدمات المقدمة داخل المملكة العربية السعودية، مثل أسعار المخيمات وخدمات الحجاج وغيرها.

وأضاف ترك، في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، أن الزيادة هذا العام لم تقتصر على الحج السياحي فقط، بل طالت أيضا حج الجمعيات وحج وزارة الداخلية، مشيرا إلى أن تسعير الحج السياحي يرجع إلى متطلبات طالب الخدمة، فمن يذهب للحج السياحي لديه متطلبات خاصة في الإقامة والطواف والمخيمات، ويتحدد السعر حسب ما يحتاجه الحاج.

النقد الأجنبي

وقال عضو اللجنة الفنية بوزارة السياحة والآثار، باسل السيسي، أن كل الخدمات التي تقدم للحج تقدم بالنقد الأجنبي، والزيادة خلال عام واحد طبيعي جدا.

وأردف أن سعر الحج السياحي يبدأ من 230 ألف جنيه، موضحا أن هناك بعض الخدمات التي تقدم لعدد من الأفراد ويكون عددهم محدود ومن أصحاب القدرات المالية المرتفعة ويصل سعر الحج في هذا البرنامج لمليون جنيه ولا يتعدى عدد الحجاج في هذا البرنامج الـ300 حاج وليس كما يتداول البعض بأن عددهم يتخطى الـ800 حاج.

وأوضح أن الإقبال كبير جدا من قبل الحجاج هذا الموسم، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص يتحايلون على القانون بالتواجد في السعودية بتأشيرة ليست خاصة بموسم الحج، والسعودية تفرض العديد من الاشتراطات لضبط الأمور قبل بدء موسم الحج.

search